دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
+6
khaled
**amira**
أحلام خوري
المحب
HAMZA
nadjet
10 مشترك
bac 2011 :: الباك bac باكالوريا 2013 الباكالوريا :: علوم الطبيعة والحياة /باكالوريا/ :: الدروس والتمارين
صفحة 1 من اصل 1
دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
--------------------------------------------------------------------------------
+
-المجال ألتعلمي: التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 1: يحدد آليات تركيب البروتين
آليات تركيب البروتين- يترجم التعبير المورثي على المستوى الجزيئي، بتركيب بروتين مصدر النمط الظاهري للفرد على مختلف
المستويات : العضوية ، الخلية و الجزيئي .
في النواة. ( ADN) - يتموضع الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين
دعامة الصفات الوراثية. ADN - يعتبر ال
.ADN - تكون الصفات الوراثية على شكل مورثات في جزيئة ال
- المورثة عبارة عن تتالي محدد من اليلاوليوتيدات
مقر تركيب البروتين
يتم تركيب البروتين عند حقيقيات النوى في هيولى الخلايا انطلاقا من الأحماض الأمينية الناتجة عن الهضم.
- يؤمن انتقال المعلومة الوراثية من النواة إلي مواقع تركيب البروتينات، نمط آخر من الأحماض النووية
.( ARNm) يدعى الحمض الريبي النووي الرسول
- الحمض ألريبي النووي عبارة عن جزيئة قصيرة، تتكون من خيط مفرد واحد، متشكل من
تتالى يلاوليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها ( الأدنين،
الغوانين، السيتوزين، اليوراسيل ).
- النكليوتيد ألريبي هو اليلاوليوتيد الذي يدخل في بناءه الريبوز:سكر خماسي الكربون.
- اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماض الريبية النووية.
إستنساخ المعلومة الوراثية
يتم التعبير عن المعلومة الوراثية التي توجد
على مرحلتين: ADN في ال
انطلاقا من احدى ARNm مرحلة الإستنساخ :تتم في النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة ال
السلسلةالناسخة) ) ADN سلسلتى ال
و السلسلة ARNm بوليمراز ،و تخضع لتكامل النكليوتيدات بين سلسلةال ARN في وجود أنزيم ال
الناسخة
الترجمة الشفرةالوراثية
إلى متتالية أحماضأمينية في ARNm مرحلة الترجمة: توافق التعبير عن المعلومة الوراثية التي يحملها ال
الهيولى الخلوية.
- تُنسخ المعلومة الوراثية بشفرة خاصة: تدعى الشفرة الوراثية.
- إن وحدة الشفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد تدعي الرامزة تٌشفر لحمض أميني معين في البروتين .
التي UGA ;UAG ; UAA : - تُشفر عادة لنفس الحمض الأميني عدة رامزات ماعدا الرامزات التالية
لا تُشفر لأي حمض أميني وتمثل رامزات توقف القراءة.
لحمض أميني واحد هو الميثونين. AUG - تُشفر الرامزة
لحمض أميني واحد هو UGG - تُشفر الرامزة
التربتوفان.
- يتم ربط الأحماض الأمينية في متتالية محددة على مستوى ريبوزومات متجمعة في وحدة متمايزة تدعى
متعدد الريبوزوم.
نفسه من طرف عدد من الريبوزومات بزيادة كمية البروتينات ARNm - تسمح القراءة المتزامنة لل
المصنعة.
- تتطلب مرحلة الترجمة :
المتخصص في تثبيت ،نقل وتقديم الأحماض الأمينية (ARNt) ° جزيئات الحمض الريبي النووي الناقل
الموافقة
وتتشكل من (ARNr) الريبوزومات عضيات متكونة من تجمع بروتينات وحمض ريبي نووي ريبوزومي
وتحت وحدة كبيرة تحمل موقعين ARNm تحت وحدتين : تحت وحدة صغيرة ،تحمل موقع قراءة ال
تحفيزيين.
عن طريق ثلاثة يلاوليوتيدات تشكل الرامزة ARNm على الرامزة الموافقة على ARNt يتعرف كل
المضادة و المكملة لها.
التي تحرر الطاقة الضرورية لهذا التنشيط. ATP ° أنزيمات تنشيط الأحماض الأمينية وجزيئات ال
تدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول ARNm لل AUG - تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة
خاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية ARNt حمض أميني هو الميثيونين يحمله
الترجمة.
- يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيدية
الخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة ARNt بين الحمض الأميني المحمول على
المتموضعة في الموقع المحفز . إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى رامزات ال
إنها مرحلة الإستطالة. :ARNm
تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف
لآخر حمض أميني ARNt - ينفصل
ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهاية الترجمة.
- يكتسب متعدد البيبتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثية الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفيا.
الدرس الثاني:ملخص الوحدة الثانية في العلوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إليكم مذكرات الوحدة 2 في مادة علوم الطبيعة و الحياة.
الوحدة التعلمية 2 : العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
1 - مذكرات الأستاذ القدير: بورحلة مسعود
http://www.megaupload.com/?d=GI2RQ71A
2 - مذكرات الأستاذ القدير: سعيد محرز
http://www.4shared.com/file/67207616/76d8c408/_02______.html
_________________
اللهم وفقني و جميع صديقاتي و جميع زملائي أعضاء المنتدى في إجتياز شهادة البكالوريا
لدورة جوان 2010 بنجاح و تفوق..
إن شاء الله ياااااااااااارب.
إليكم مذكرات الوحدة 2 في مادة علوم الطبيعة و الحياة.
الوحدة التعلمية 2 : العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
1 - مذكرات الأستاذ القدير: بورحلة مسعود
http://www.megaupload.com/?d=GI2RQ71A
2 - مذكرات الأستاذ القدير: سعيد محرز
http://www.4shared.com/file/67207616/76d8c408/_02______.html
_________________
اللهم وفقني و جميع صديقاتي و جميع زملائي أعضاء المنتدى في إجتياز شهادة البكالوريا
لدورة جوان 2010 بنجاح و تفوق..
إن شاء الله ياااااااااااارب.
: الدرس الثالث:ملخص وحدة النشاط الانزيمي للبروتينات
http://-المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة 3 : النشاط الانزيمي للبروتينات
حمل من الربط التالي
http://www.4shared.com/file/42118585/cfdff330/3_1.html
مجموعة من الدروس + وثائق خاصة ببنية ووظيفة الانزيمات
حمل من الربط التالي
http://www.4shared.com/file/48183340/69ec8e3f/_online.html
www.4shared.com/file/48183340/69ec8e3f/_online.html
_________________
اللهم وفقني و جميع صديقاتي و جميع زملائي أعضاء المنتدى في إجتياز شهادة البكالوريا
لدورة جوان 2010 بنجاح و تفوق..
إن شاء الله ياااااااااااارب.
الدرس الرابع:الاستجابة المناعية (مكتسبات قبلية)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إيكم الدرس الرابع في علوم الطبيعة و الحياة
الاستجــــــــــــــابة المناعيــــــــــــــــــــــة
www.fanit-mehdi.com
نتمنى لكم الإستفادة و الافادة.
في إنتظار ردودكم.
تقبلوا تحيات
_________________
اللهم وفقني و جميع صديقاتي و جميع زملائي أعضاء المنتدى في إجتياز شهادة البكالوريا
لدورة جوان 2010 بنجاح و تفوق..
إن شاء الله ياااااااااااارب
الدرس الخامس:الذات و اللاذات.
زملائي زميلاتي أعضاء المنتدى الأعزاء
إليكم الدرس الخامس
في علوم الطبيعة و الحياة
الذات و اللاذات
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/le_soi_et_le_non-soi.html
في إنتظار ردودكم تقبلوا خالص تحياتي.
تمنياتي أن يستفيد الجميع من الدرس.
الدرس السادس:دور البروتينات في الدفاع عن الذات/طرق التعرف على محددات المستضد.
في إطار مشروع المراجعة التحضيرية لبكالوريا 2010.
إليكم الدرس السادس
في علوم الطبيعة و الحياة
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/les_chemin_recongnition_de_precises_anticrop.html
_________________
اللهم وفقني و جميع صديقاتي و جميع زملائي أعضاء المنتدى في إجتياز شهادة البكالوريا
لدورة جوان 2010 بنجاح و تفوق..
إن شاء الله ياااااااااااارب.
إليكم الدرس السادس
في علوم الطبيعة و الحياة
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/les_chemin_recongnition_de_precises_anticrop.html
_________________
اللهم وفقني و جميع صديقاتي و جميع زملائي أعضاء المنتدى في إجتياز شهادة البكالوريا
لدورة جوان 2010 بنجاح و تفوق..
إن شاء الله ياااااااااااارب.
الدرس السابع:المعقد المناعي.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إليكم الدرس السابع في علوم الطبيعة الحياة
المعقد المناعي
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/le_complexe_immun.swf
مع تمنياتي أن يستفيد الجميع..
سلامي و تحياتي.**nadjet**
الدرس الثامن:مصدر الأجسام المضادة..
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إليكم الدرس الثامن في مادة
علوم الطبيعة و الحياة
مصدر الأجسام المضادة..
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/le_principe_de_les_anticrops.html
مع تمنياتي أن يستفيد الجميع..
أختــــــــــnadjooooooooooootaـــــــكم.
إليكم الدرس الثامن في مادة
علوم الطبيعة و الحياة
مصدر الأجسام المضادة..
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/le_principe_de_les_anticrops.html
مع تمنياتي أن يستفيد الجميع..
أختــــــــــnadjooooooooooootaـــــــكم.
الدرس التاسع:طرق تأثير اللمفويات LT
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إليكم أعضاء المنتدى الأعزاء
الدرس التاسع
في
علوم الطبيعة و الحياة
طرق تأثير اللمفويات LT
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/les_modalites_de_conduite_lymphogranulomatose_.html
مع تمنياتي أن يستفيد الجميع..//nadjet**
إليكم أعضاء المنتدى الأعزاء
الدرس التاسع
في
علوم الطبيعة و الحياة
طرق تأثير اللمفويات LT
http://www.fanit-mehdi.com/ara/sciences/cours/les_modalites_de_conduite_lymphogranulomatose_.html
مع تمنياتي أن يستفيد الجميع..//nadjet**
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
رد: دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
بارك الله فيك موضوع رائع
المحب- عدد الرسائل : 6
العمر : 33
الجزائر
نقاط : 27866
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
رد: دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
تسلمي يا غالية
جزاك الله كل الخير
جزاك الله كل الخير
أحلام خوري- عدد الرسائل : 9
العمر : 32
الجزائر
نقاط : 27724
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
رد: دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
merci beaucoup nadjet déja rana 9rina darssin menhom
**amira**- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 592
العمر : 32
alger
نقاط : 28655
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
رد: دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
alah eykalik ou mada bik tedirilena les couures ta3 el mechebak
nouni- عدد الرسائل : 3
نقاط : 27038
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
رد: دروس علوم الطبيعة و الحياة من الدرس الأول إلى التاسع
nadjet كتب:
--------------------------------------------------------------------------------
+
-المجال ألتعلمي: التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 1: يحدد آليات تركيب البروتين
آليات تركيب البروتين- يترجم التعبير المورثي على المستوى الجزيئي، بتركيب بروتين مصدر النمط الظاهري للفرد على مختلف
المستويات : العضوية ، الخلية و الجزيئي .
في النواة. ( ADN) - يتموضع الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين
دعامة الصفات الوراثية. ADN - يعتبر ال
.ADN - تكون الصفات الوراثية على شكل مورثات في جزيئة ال
- المورثة عبارة عن تتالي محدد من اليلاوليوتيدات
مقر تركيب البروتين
يتم تركيب البروتين عند حقيقيات النوى في هيولى الخلايا انطلاقا من الأحماض الأمينية الناتجة عن الهضم.
- يؤمن انتقال المعلومة الوراثية من النواة إلي مواقع تركيب البروتينات، نمط آخر من الأحماض النووية
.( ARNm) يدعى الحمض الريبي النووي الرسول
- الحمض ألريبي النووي عبارة عن جزيئة قصيرة، تتكون من خيط مفرد واحد، متشكل من
تتالى يلاوليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها ( الأدنين،
الغوانين، السيتوزين، اليوراسيل ).
- النكليوتيد ألريبي هو اليلاوليوتيد الذي يدخل في بناءه الريبوز:سكر خماسي الكربون.
- اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماض الريبية النووية.
إستنساخ المعلومة الوراثية
يتم التعبير عن المعلومة الوراثية التي توجد
على مرحلتين: ADN في ال
انطلاقا من احدى ARNm مرحلة الإستنساخ :تتم في النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة ال ▪
السلسلةالناسخة) ) ADN سلسلتى ال
و السلسلة ARNm بوليمراز ،و تخضع لتكامل النكليوتيدات بين سلسلةال ARN في وجود أنزيم ال
الناسخة
الترجمة الشفرةالوراثية
إلى متتالية أحماضأمينية في ARNm مرحلة الترجمة: توافق التعبير عن المعلومة الوراثية التي يحملها ال ▪
الهيولى الخلوية.
- تُنسخ المعلومة الوراثية بشفرة خاصة: تدعى الشفرة الوراثية.
- إن وحدة الشفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد تدعي الرامزة تٌشفر لحمض أميني معين في البروتين .
التي UGA ;UAG ; UAA : - تُشفر عادة لنفس الحمض الأميني عدة رامزات ماعدا الرامزات التالية
لا تُشفر لأي حمض أميني وتمثل رامزات توقف القراءة.
لحمض أميني واحد هو الميثونين. AUG - تُشفر الرامزة
لحمض أميني واحد هو UGG - تُشفر الرامزة
التربتوفان.
- يتم ربط الأحماض الأمينية في متتالية محددة على مستوى ريبوزومات متجمعة في وحدة متمايزة تدعى
متعدد الريبوزوم.
نفسه من طرف عدد من الريبوزومات بزيادة كمية البروتينات ARNm - تسمح القراءة المتزامنة لل
المصنعة.
- تتطلب مرحلة الترجمة :
المتخصص في تثبيت ،نقل وتقديم الأحماض الأمينية (ARNt) ° جزيئات الحمض الريبي النووي الناقل
الموافقة
وتتشكل من (ARNr) الريبوزومات عضيات متكونة من تجمع بروتينات وحمض ريبي نووي ريبوزومي
وتحت وحدة كبيرة تحمل موقعين ARNm تحت وحدتين : تحت وحدة صغيرة ،تحمل موقع قراءة ال
تحفيزيين.
عن طريق ثلاثة يلاوليوتيدات تشكل الرامزة ARNm على الرامزة الموافقة على ARNt يتعرف كل
المضادة و المكملة لها.
التي تحرر الطاقة الضرورية لهذا التنشيط. ATP ° أنزيمات تنشيط الأحماض الأمينية وجزيئات ال
تدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول ARNm لل AUG - تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة
خاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية ARNt حمض أميني هو الميثيونين يحمله
الترجمة.
- يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيدية
الخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة ARNt بين الحمض الأميني المحمول على
المتموضعة في الموقع المحفز . إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى رامزات ال
إنها مرحلة الإستطالة. :ARNm
تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف
لآخر حمض أميني ARNt - ينفصل
ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهاية الترجمة.
- يكتسب متعدد البيبتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثية الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفيا.
sidali- عدد الرسائل : 1
نقاط : 26061
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
مواضيع مماثلة
» دروس الغة العربية و ادابها من الدرس الأول إلى التاسع
» ملخص شامل لتحضير بكالوريا مادة علوم الطبيعة و الحياة
» دروس العلوم الفيزيائية من الدرس الأول إلى العاشر
» حوليات في مادة علوم الطبيعية و الحياة
» علوم مناعة
» ملخص شامل لتحضير بكالوريا مادة علوم الطبيعة و الحياة
» دروس العلوم الفيزيائية من الدرس الأول إلى العاشر
» حوليات في مادة علوم الطبيعية و الحياة
» علوم مناعة
bac 2011 :: الباك bac باكالوريا 2013 الباكالوريا :: علوم الطبيعة والحياة /باكالوريا/ :: الدروس والتمارين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى