من لها فرض فلسفة فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من لها فرض فلسفة فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم
عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول :
فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم.
الموضوع الثاني :
النص :
إن المنهج التجريبي هو المنهج "المثالي" لكنه ليس المنهج الوحيد لاختبار صحة الفروض. فهناك طريقة أخرى »
غير مباشرة لكنها طريقة علمية أيضا لاختبار صحتها وتتلخص في التنبؤ بما يمكن أن يترتب على الفروض
من نتائج، فإن أيدت الملاحظات والوقائع هذا التنبؤ، كان الفرض صحيحا، وإلا لزم استبعاده أو تحويله ...والأمثلة
على ذلك كثيرة في العلوم الطبيعية التي لا تخضع للتجريب كالفلك والجيولوجيا والتاريخ الطبيعي، فلقد فسر "نيوتن"
حركة القمر حول الأرض بأنها تنشأ عن جاذبية الأرض للقمر. ولما كان من المحال أن يجري تجربة للتحقق من
صحة هذا الفرض، فقد استخلص من هذا الفرض إحدى نتائجه. وهي أنه إن كانت تجذب القمر حقا، لزم أن
ينحرف القمر في مداره ( 26 ) قدما تقريبا في الدقيقة. وقد أيدت الملاحظات الفلكية صدق النتيجة. والواقع أن هناك
ظروفا كثيرة تحول دون التجريب في علم النفس، فإذا قدم أحد العلماء فرضا فحواه أن الأطفال الذين يحرمون
عطف أمهاتهم تلتوي شخصياتهم ويتعطل نموهم الاجتماعي والانفعالي فمن المحال إجراء تجربة للتحقق من
صحة هذا الفرض. وهنا تقوم الملاحظة العلمية مقام التجربة، أي بدلا من التأثير في الأطفال بهذا الأثر السيئ
« وملاحظة ما ينجم عن ذلك من نتائج. ويكون ذلك بملاحظة مجموعة من الناس ظهرت لديهم هذه النتيجة من قبل
« د. أحمد عزت راجع »
المطلوب :
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
الموضوع الأول :
فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم.
الموضوع الثاني :
النص :
إن المنهج التجريبي هو المنهج "المثالي" لكنه ليس المنهج الوحيد لاختبار صحة الفروض. فهناك طريقة أخرى »
غير مباشرة لكنها طريقة علمية أيضا لاختبار صحتها وتتلخص في التنبؤ بما يمكن أن يترتب على الفروض
من نتائج، فإن أيدت الملاحظات والوقائع هذا التنبؤ، كان الفرض صحيحا، وإلا لزم استبعاده أو تحويله ...والأمثلة
على ذلك كثيرة في العلوم الطبيعية التي لا تخضع للتجريب كالفلك والجيولوجيا والتاريخ الطبيعي، فلقد فسر "نيوتن"
حركة القمر حول الأرض بأنها تنشأ عن جاذبية الأرض للقمر. ولما كان من المحال أن يجري تجربة للتحقق من
صحة هذا الفرض، فقد استخلص من هذا الفرض إحدى نتائجه. وهي أنه إن كانت تجذب القمر حقا، لزم أن
ينحرف القمر في مداره ( 26 ) قدما تقريبا في الدقيقة. وقد أيدت الملاحظات الفلكية صدق النتيجة. والواقع أن هناك
ظروفا كثيرة تحول دون التجريب في علم النفس، فإذا قدم أحد العلماء فرضا فحواه أن الأطفال الذين يحرمون
عطف أمهاتهم تلتوي شخصياتهم ويتعطل نموهم الاجتماعي والانفعالي فمن المحال إجراء تجربة للتحقق من
صحة هذا الفرض. وهنا تقوم الملاحظة العلمية مقام التجربة، أي بدلا من التأثير في الأطفال بهذا الأثر السيئ
« وملاحظة ما ينجم عن ذلك من نتائج. ويكون ذلك بملاحظة مجموعة من الناس ظهرت لديهم هذه النتيجة من قبل
« د. أحمد عزت راجع »
المطلوب :
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
fadif57- عدد الرسائل : 17
نقاط : 27379
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: من لها فرض فلسفة فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم
1 خاطيني الفلسفة
2
مازال ماقريناش هاد الاستدلال
3
نصيحة قالت لنا الاستاذة في موضوع الباكالوريا من الافضل ان تتختارو كتابة مقالة افضل من تحليل النص
4
شكر
5
شكرا
6
شكرا
2
مازال ماقريناش هاد الاستدلال
3
نصيحة قالت لنا الاستاذة في موضوع الباكالوريا من الافضل ان تتختارو كتابة مقالة افضل من تحليل النص
4
شكر
5
شكرا
6
شكرا
**amira**- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 592
العمر : 32
alger
نقاط : 28665
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
رد: من لها فرض فلسفة فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم
شكرا على اي حال و ما نحيركمش راني قضيتها
fadif57- عدد الرسائل : 17
نقاط : 27379
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
اريد الحل
fadif57 كتب:عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول :
فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم.
الموضوع الثاني :
النص :
إن المنهج التجريبي هو المنهج "المثالي" لكنه ليس المنهج الوحيد لاختبار صحة الفروض. فهناك طريقة أخرى »
غير مباشرة لكنها طريقة علمية أيضا لاختبار صحتها وتتلخص في التنبؤ بما يمكن أن يترتب على الفروض
من نتائج، فإن أيدت الملاحظات والوقائع هذا التنبؤ، كان الفرض صحيحا، وإلا لزم استبعاده أو تحويله ...والأمثلة
على ذلك كثيرة في العلوم الطبيعية التي لا تخضع للتجريب كالفلك والجيولوجيا والتاريخ الطبيعي، فلقد فسر "نيوتن"
حركة القمر حول الأرض بأنها تنشأ عن جاذبية الأرض للقمر. ولما كان من المحال أن يجري تجربة للتحقق من
صحة هذا الفرض، فقد استخلص من هذا الفرض إحدى نتائجه. وهي أنه إن كانت تجذب القمر حقا، لزم أن
ينحرف القمر في مداره ( 26 ) قدما تقريبا في الدقيقة. وقد أيدت الملاحظات الفلكية صدق النتيجة. والواقع أن هناك
ظروفا كثيرة تحول دون التجريب في علم النفس، فإذا قدم أحد العلماء فرضا فحواه أن الأطفال الذين يحرمون
عطف أمهاتهم تلتوي شخصياتهم ويتعطل نموهم الاجتماعي والانفعالي فمن المحال إجراء تجربة للتحقق من
صحة هذا الفرض. وهنا تقوم الملاحظة العلمية مقام التجربة، أي بدلا من التأثير في الأطفال بهذا الأثر السيئ
« وملاحظة ما ينجم عن ذلك من نتائج. ويكون ذلك بملاحظة مجموعة من الناس ظهرت لديهم هذه النتيجة من قبل
« د. أحمد عزت راجع »
المطلوب :
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
جوجو- عدد الرسائل : 1
نقاط : 27266
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
رد: من لها فرض فلسفة فنِّد الرأي القائل بأن الاستدلال الرياضي استدلال عقيم
الاشكالية :هل علينا دائما التقيد دائما بالمنهج النجريبي المباشر لاختبار صحت الفروض ام ان منهج الملاحظة و التنبؤ هو ايضا طريقة علمية ناجعة في الوصل الى حلول كفيلة ان تكون فرضيات دقيقة و مرجعيات علمية
الموضوع
يعتبر المنهج التجريبى من أفضل مناهج البحث العلمى لان هذا المنهج يعتمد بالأساس على التجربة العلمية القائمة على قواعد المنهج العلمي، مما يتيح فرصة عملية لاختبار الاستنتاجات للتأكد من تطابقها مع الحقائق الموضوعية الأمر الذي يقدم أسس لوضع القوانين عن طريق هذه التجارب غير يمكن لعملية الرصد أو الملاحظة أن تسجل نتيجة هامة و مفيدة جديرة بان تكون اساس علميا قابلا لتحقيق الحل الامثل لمعضلة لا تسمح للتجريب .
الموضوع :
اذن يمكننا القول ان أكثر مناهج البحث أهمية بالنسبة للإنسان هو المنهج التجريبى و لا يحق لنا ان نهمل باقي المناهج الاخرى لان لكل فرض متطلباته الخاصة به فنجد كثيرا من النتائج المحصلة قديما و حديثا ما كان بناءها الا عن طريق الملاحضات و الاستنباطات فمثلا العالم الهلندي
أنطوني فان ليفينهوك
اكتشافه للميكروب فلأنه كان هاويا للنظر في الميكروسكوب
كان ليفنهوك رجلاً صبورا ومثابر وقوي الملاحظة
سجل أول ملاحظاته عن الميكروبات . ففي قطرة واحدة للماء أكتشف عالماً قائما بذاته , عالماً جديداً لا شك فيه , وعلى الرغم من أنه لم يعرف ما الذي اكتشفه بالضبط , فإنه أول من أشار إليه , ومع ذلك فإن الذي اكتشفه كانت له أهمية عظمى في تاريخ البشرية فنلخص ما قام به على انه تنبؤ والتنبؤ: هو قدرة الباحث على أن يستنتج من فهمه للظاهر وقوانينها نتائج أخرى مرتبطة بالظاهرة. الضبط والتحكم: عن طريق فهم الظاهرة، وفهم العوامل المؤثرة فيها والسيطرة عليها عن طريق زيادة أو تقليل آثارها .
وهي مجموعة الوسائل والطرق والأساليب المختلفة ، التي يعتمد عليها
في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لإنجاز البحث.
وإذا كانت أدوات البحث متعددة ومتنوعة ، فإن طبيعة الموضوع أو
المشكلة، هي التي تحدد حجم ونوعية وطبيعة أدوات البحث التي
يجب أن يستخدمها الباحث في إنجاز وإتمام عمله ، كما أن براعة
الباحث وعبقريته تلعب دورا هاما في تحديد كيفية استخدا م أدوات
البحث العلمي. ومن أهم أدوات البحث:
1 العينة : وهي ذلك الجزء من المجتمع التي يجري اختيارها وفق
.( قواعد وطرق علمية، بحيث تمثل المجتمع تمثيلا صحيحا( 1
2 الملاحظة باختلاف أنواعها : الملاحظة هي إحدى الوسائل
المهمة في جمع البيانات والمعلومات ، وهناك قول شائع بأن العلم يبدأ
بالملاحظة. وتبرز أهمية هذه الوسيلة في الدراسات الاجتماعية
والانثربولوجية والنفسية وجميع المشكلات التي تتعلق بالسلوك
الإنساني ومواقف الحياة الواقعية.
الخاتمة:
ويمكن تقسيم الملاحظة إلى قسمين:
أ الملاحظة البسيطة : وهي الملاحظة غير الموجهة للظواهر
الطبيعية، حيث تحدث تلقائيا ، وبدون أن تخضع لأي نوع من الضبط
العلمي، ودون استخدام الباحث لأي نوع من أنواع أدوات القي اس
للتأكد من صحة الملاحظة ودقتها.
ب الملاحظة المنظمة : وهي الملاحظة الموجهة، والتي تخضع إلى
أساليب الضبط العلمي، فهي تقوم على أسس منظمة ومركزة بعناية.
وقد أثبتت الملاحظة المنظمة فعاليتها في تسهيل عملية تحليل العديد
من النشاطات الإنسانية ، وذلك باستخدام ال صور الفوتوغرافية ،
والخرائط
الموضوع
يعتبر المنهج التجريبى من أفضل مناهج البحث العلمى لان هذا المنهج يعتمد بالأساس على التجربة العلمية القائمة على قواعد المنهج العلمي، مما يتيح فرصة عملية لاختبار الاستنتاجات للتأكد من تطابقها مع الحقائق الموضوعية الأمر الذي يقدم أسس لوضع القوانين عن طريق هذه التجارب غير يمكن لعملية الرصد أو الملاحظة أن تسجل نتيجة هامة و مفيدة جديرة بان تكون اساس علميا قابلا لتحقيق الحل الامثل لمعضلة لا تسمح للتجريب .
الموضوع :
اذن يمكننا القول ان أكثر مناهج البحث أهمية بالنسبة للإنسان هو المنهج التجريبى و لا يحق لنا ان نهمل باقي المناهج الاخرى لان لكل فرض متطلباته الخاصة به فنجد كثيرا من النتائج المحصلة قديما و حديثا ما كان بناءها الا عن طريق الملاحضات و الاستنباطات فمثلا العالم الهلندي
أنطوني فان ليفينهوك
اكتشافه للميكروب فلأنه كان هاويا للنظر في الميكروسكوب
كان ليفنهوك رجلاً صبورا ومثابر وقوي الملاحظة
سجل أول ملاحظاته عن الميكروبات . ففي قطرة واحدة للماء أكتشف عالماً قائما بذاته , عالماً جديداً لا شك فيه , وعلى الرغم من أنه لم يعرف ما الذي اكتشفه بالضبط , فإنه أول من أشار إليه , ومع ذلك فإن الذي اكتشفه كانت له أهمية عظمى في تاريخ البشرية فنلخص ما قام به على انه تنبؤ والتنبؤ: هو قدرة الباحث على أن يستنتج من فهمه للظاهر وقوانينها نتائج أخرى مرتبطة بالظاهرة. الضبط والتحكم: عن طريق فهم الظاهرة، وفهم العوامل المؤثرة فيها والسيطرة عليها عن طريق زيادة أو تقليل آثارها .
وهي مجموعة الوسائل والطرق والأساليب المختلفة ، التي يعتمد عليها
في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لإنجاز البحث.
وإذا كانت أدوات البحث متعددة ومتنوعة ، فإن طبيعة الموضوع أو
المشكلة، هي التي تحدد حجم ونوعية وطبيعة أدوات البحث التي
يجب أن يستخدمها الباحث في إنجاز وإتمام عمله ، كما أن براعة
الباحث وعبقريته تلعب دورا هاما في تحديد كيفية استخدا م أدوات
البحث العلمي. ومن أهم أدوات البحث:
1 العينة : وهي ذلك الجزء من المجتمع التي يجري اختيارها وفق
.( قواعد وطرق علمية، بحيث تمثل المجتمع تمثيلا صحيحا( 1
2 الملاحظة باختلاف أنواعها : الملاحظة هي إحدى الوسائل
المهمة في جمع البيانات والمعلومات ، وهناك قول شائع بأن العلم يبدأ
بالملاحظة. وتبرز أهمية هذه الوسيلة في الدراسات الاجتماعية
والانثربولوجية والنفسية وجميع المشكلات التي تتعلق بالسلوك
الإنساني ومواقف الحياة الواقعية.
الخاتمة:
ويمكن تقسيم الملاحظة إلى قسمين:
أ الملاحظة البسيطة : وهي الملاحظة غير الموجهة للظواهر
الطبيعية، حيث تحدث تلقائيا ، وبدون أن تخضع لأي نوع من الضبط
العلمي، ودون استخدام الباحث لأي نوع من أنواع أدوات القي اس
للتأكد من صحة الملاحظة ودقتها.
ب الملاحظة المنظمة : وهي الملاحظة الموجهة، والتي تخضع إلى
أساليب الضبط العلمي، فهي تقوم على أسس منظمة ومركزة بعناية.
وقد أثبتت الملاحظة المنظمة فعاليتها في تسهيل عملية تحليل العديد
من النشاطات الإنسانية ، وذلك باستخدام ال صور الفوتوغرافية ،
والخرائط
fadif57- عدد الرسائل : 17
نقاط : 27379
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
مواضيع مماثلة
» دروس فلسفة باكالوريا
» فند الرأي القال أن اللغة تعق الفكر- استقصاء ابلرفع - تصميم الأستاذ ج-فيصل
» صدمة بالشرق الجزائري بسبب باكالوريا فلسفة
» فند الرأي القال أن اللغة تعق الفكر- استقصاء ابلرفع - تصميم الأستاذ ج-فيصل
» صدمة بالشرق الجزائري بسبب باكالوريا فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى