المذهب العقلاني والمذهب التجريبي في المذاهب الفلسفية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المذهب العقلاني والمذهب التجريبي في المذاهب الفلسفية
المذاهب الفلسفية المذهب العقلاني والمذهب التجريبي 2009
باسم الله الرحمان الرحيم
ا- المذهب العقلاني العقلانيةهذا درس فلسفي حول المذاهب الفلسفية كالمذهب العقلاني والمذهب التجريبي " وهو من الدروس المهمة في الفلسفة
هي اتجاه فكري يرى أن العقل هو المصدر الأول للمعرفة ، و الأداة الأساسية
في البرهنة ، و المقياس الذي نميز به بين الأفكار الصحيحة و الأفكار
الخاطئة ، و بين الافعال الخيرة و الأفعال السيئة ، و المنبر الوحيد الذي
نطل به على الحقيقة .و يعتبر رنيه ديكارت s ، و سبينوزا و لايبنتز من رواد هذا المذهب . و تتمثل أهم حججهم في :
-
في العقل مبادئ فطرية و قبلية سابقة عن كل تجربة ، و ليست متولدة من الحس
، فهي واضحة و بسيطة لا يشوبها الخطأ ، عليها تنشأ المعرفة وتتكون الأفكار
الصحيحة ، مثل مبدأ الهوية القائل أن الشيئ هو دائما ذاته ، و لا يكون
شيئأ آخرا ، و مبدأ عدم التناقض القائل أن المتناقضين لا يجتمعان معا ، ،
و مبدا العلية القائل ان لكل علة معلول و لكل معلول علة ، ومن الأفكار
الفطرية و البديهية فكرة وجود الله ، و وجود الذات الذي مرده التفكير يقول
ديكارت ( انا أفكر فأنا اذن موجود )
- إن
معرفتنا بحقيقة الامور لا تتوقف على الحواس ، بل على نشاط العقل لأن
الحواس لا تحقق معرفة مجردة التي يحتاجها التفكير ، ان التفكير يقوم على
الكليات و هي صور مجردة تدرك بالعقل مثل صورة الانسان و صورة الحيوان و
صورة المعدن ..الخ بينما الحواس لا تدرك الا الجزئيات ، فالعين ترى أحمد ،
و علي ، و حياة ، لكنها لا ترى الإنسان لأنه صورة مجردة ..
-
الحواس مصدر غير موثوق ، و أحسن دليل على ذلك هو الخداع البصري ، الا نرى
السماء ملتصقة بالبحر لما ننظر في الأفق؟ ، ألا تبدو لنا العصا المغموسة
في الماء منكسرة ؟ ألا نرى حجم الجسم يكبر كلما يقترب منا و يصغر كلما
يبتعد عنا ؟ فالحقيقة اذن ليست ما نراه بل ما نتصوره .
- الحقائق الاولى كالاوليات الرياضية و المنطقية تدرك بالعقل عن طريق الحدس
من غير مقدمات ، و الحدس نور فطري و معرفة مباشرة ليست مسبوقة بمقدمات
كقضية الكل أكبر من جزئه ، و أن ثلاثة عدد فردي ، أن المستقيم ليس معوج ،
و أن الجسم ممتد ...الخ يقول ديكارت ( اإن حدس البداهة اوثق من الاستنتاج ذاته ) و يقول سبينوزا ( ان العقل يجد شكله الاسمى و الاصح في الحدس ) .
النقد/
عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني أن الفكر غير معصوم من الخطأ ، و
الحواس رغم أنها لا تقدم لنا معرفة يقينية أحيانا ، الا أنها تبقى ضرورية
من أجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدة
عند الجميع لكن الواقع يثبت أنها متفاوتة .
ب المذهب التجريبي /
التجريبية مذهب فلسفي يرجع كل المعرفة و مادتها و قوانينها إلى التجربة و
معنى ذلك انه لا يوجد شيء في العقل ما لم يوجد في الحس ، إذن التجربة التي
مصدرها الإحساس هي المنبع الأول لجميع الأفكار و يعتبر حون و كوندياك و
دافيد هيــوم رواد هذا المذهب و تتمثل مبرراتهم في :
-
الحواس مصدر المعرفة والنافذة التي نطل بها على العالم الخارجي ، ومن فقد
حاسة ، فقد المعاني المتعلقة بها ، فالبرتقالة مثلا ، يصل إلينا لونها عن
طريق البصر ، و رائحتها عن طريق الشم ، و طعمها عن طريق الذوق ، و ملمسها
عن طريق اللمس ، فلو تناول هذه البرتقالة كفيف البصر يدرك كل صفاتها الا
لونها ، فالكفيف لا يدرك الألوان ، و الأصم لا يدرك الأصوات ، فلولا
الحواس لما كان للأشياء الخارجية وجودا في العقل .
-
النفس لوحة بيضاء و كل ما فيها مكتسب فكرتنا عن العالم الخارجي ليست سوى
مجموعة من الاحساسات تحولت بحكم التجربة الى تصورات ،فالمعرفة تكتسب
بالتدريج عن طريق الاحتكاك بالعالم الخارجي و ما تحدثه الوقائع من آثار
حسية، هكذا تتكون فكرتنا عن اللين و الصلب ، الابيض و الاسود ، القبيح و
الجميل ، الخير و الشر ، فلا يستطيع الطفل ادراكها منذ ولادته إذن لا وجود
لأفكار فطرية أو مبادئ قبلية سابقة عن التجربة يقول جون لـــوك (لنفرض أن النفس صفحة بيضاء فكيف تحصل على الأفكار ؟ إني أجيب من التجربة ، و منها تستمد كل مواد التفكير )فنحن ندرك الملموس قبل المجرد ، و الخاص قبل العام .
-
فالمبادئ ليست ضرورية و لا كلية ، لأن العقل ثمرة التجربة ، و التجربة
متغيرة وأنه لهذا السبب نفسه تابع لشروط متغيرة ، وأحكامه لا تصبح كلية و
لاضرورية الا بالنسبة لظرف معين فهي نسبيـــة و كما انها غير ذاتية لأنها متعلقة بحوادث متغيرة خارجية
النقد / رغم
أن الحواس ضرورية للاتصال بالعالم الخارجي إلا أنها غير كافية للإطلاع على
حقيقة هذا العالم فالكثير من الأمور تغيب عن شهادة الحواس و تحتاج الى
إدراك عقلي كالصور المجردة والعلاقة الثابتة بين الأشياء ، بالإضافة إلى أن الحواس مصدر غير موثوق في المعرفة
...................................................................
أتمنى أن أكون وفقت في هذا الدرس مع تمنياتي لكم بنجاح والتوفيق في الدراستكم انشاء الله ,
وان شاء الله سأضع دروس فلسفة أخرى في عدة كجالات فلسفية ومنها المذاهب الفلسفية - المذهب العقلاني - المذهب التجريبي .
بسمة- عدد الرسائل : 38
العمر : 34
نقاط : 28344
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
رد: المذهب العقلاني والمذهب التجريبي في المذاهب الفلسفية
شكرا علي قراتك للموضوع واتمني ان تكوني قد استفتي منو يا اختي بنجاح
بسمة- عدد الرسائل : 38
العمر : 34
نقاط : 28344
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
رد: المذهب العقلاني والمذهب التجريبي في المذاهب الفلسفية
مشكورة أختي بسمة على هذا الموضوع
وهي مقالة مطلوبة كثييرا عند الادبيين والفلسفة
مشكوووووووورة
وهي مقالة مطلوبة كثييرا عند الادبيين والفلسفة
مشكوووووووورة
رد: المذهب العقلاني والمذهب التجريبي في المذاهب الفلسفية
مشكور اخي خالد
بنجاح
بنجاح
بسمة- عدد الرسائل : 38
العمر : 34
نقاط : 28344
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
HAMZA- عضو ماسي
- عدد الرسائل : 506
العمر : 33
سطيف
نقاط : 28693
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
رد: المذهب العقلاني والمذهب التجريبي في المذاهب الفلسفية
Je ne peux pas trouver les mots justes pour vous remercier parce que cela ne suffit pas
Je vous souhaite de mon cœur pur bonheur et de succès dans votre carrière et votre carrière universitaire, pour ainsi dire
zouha**
Je vous souhaite de mon cœur pur bonheur et de succès dans votre carrière et votre carrière universitaire, pour ainsi dire
zouha**
زهية- عدد الرسائل : 5
العمر : 33
نقاط : 27276
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى