bac 2011
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
bac 2011 بكالوريا

دروس الغة العربية و ادابها من الدرس الأول إلى التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس الغة العربية و ادابها من الدرس الأول إلى التاسع

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:29 am


الهمزة المزيدة في أول الأمر
همزة الوصل :
هي همزة تأتي في أول الكلمة يأتى .ا لكي لا يبتدأ الكلام بساكن و تكون
للفعل الثلاثي ، الخماسي أو السداسي كما تأتي في المصدر
مثل : اندفع ، ارتفع ، اسم ...
همزة القطع :
و تكون في أول فعل الأمر المأخوذ من الفعل الرباعي
مثل : أبدع، أكرم ، ...
تمارين
( تمرين ( 1
1) استخرج همزة الوصل من الجمل التالية :
1 قال تعالى {و.انطَلَق. الْم.لأُ مِن. . هم. َأنْ ام. . شوا و.اص.بِ . روا ع.لَى آلِه.تِ ُ كم. إِنَّ ه.ذَا
. ( َلش.ي.ءٌ .ير.ا . د} سورة ص الآية: 6
2 قال تعالى {إِلا إِب.لِيس. اس.ت.كْب.ر. و.كَانَ مِن. الْكَافِرِين.} سورة ص الآية:
. (74
3 قال تعالى {و.ا . ضرِب. َل . هم. م.ثَلاً ر. . جلَي.نِ ج.ع.لْن.ا لأَح.دِهِم.ا ج..نت.ي.نِ مِن. َأع.ن.ابٍ
. ( و.ح.فَفْن.ا . هم.ا بِن.خ.لٍ و.ج.ع.لْن.ا .بي.ن. . هم.ا ز.ر.ع.ا} سورة الكهف الآية: 32
4 قال تعالى {انطَلُِقوا إِلَى م.ا كُن.تم. بِهِ .تكَذِّ.بونَ} سورة المرسلات الآية:
.(29
سلسلة دروس القواعد سنة ثالثة ثانوي منتديات الجلفة
5 قال تعالى {اس.ت. . غفِر. َل . هم. َأو. لا .تس.ت. . غفِر. َل . هم. إِنْ .تس.ت. . غفِر. َل . هم. س.ب.عِين. م. . رةً
فَلَن. .ي. غفِر. اللَّه. َل . هم. ذَلِك. بِأَ.ن . هم. كَفَ . روا بِاللَّهِ و.ر. . سولِهِ و.اللَّه. لا .يه.دِي الْقَو.م.
.( الْفَاسِقِين.} سورة التوبة الآية: 80
( تمرين ( 2
بين في العبارات الآتية همزات الوصل ، والقطع ، مع ذكر الأسباب :
يعد مسجد السلطان حسن بن الناصر من بدائع الفن العربي ، من حيث
اتساع جوانبه ، وإحكام بنائه ، وارتفاع منارته، واشتماله على كثير من
النقوش والزخرف ، وقد ابتدأ بناءه في نحو منتصف القرن الثامن الهجري ،
واستمر العمل فيه ثلاث سنوات ، وأنفق في إنشائه أموالا طائلة ، واستخدم
فيه الصناع المهرة ، فاستبقوا الإجادة ، وانصرفوا إلى الإتقان ، فاذهب إليه
وأنعم النظر في نقوشه وسقفه ، وانظر إلى أعمده وجدرانه ، وامتلئ بما فيه من
جمال وروعة ، واستمع لما يلقيه في أذنك كل ركن من أركانه : أن افتخر
بآبائك إن شئت ، ولكن اصنع كما صنعوا .
الحلول
( الحل ( 1
همزة الوصل
-1 انطَلَق. .
- 2 اس.ت.كْب.ر. .
سلسلة دروس القواعد سنة ثالثة ثانوي منتديات الجلفة
3 اَ . ضرِب..
4 انطَلُِقوا.
5 اس.ت. . غفِر. .
( الحل ( 2
الفعل الهمزة السبب
اذهب القطع فعل الأمر الرباعي
أنعم القطع فعل الأمر الرباعي
انظر القطع فعل الأمر الرباعي
امتلئ الوصل فعل الأمر الخماسي
استمع الوصل فعل الأمر الخماسي
اصنع القطع فعل الأمر الرباعي
ملاحظة : لقد اخترت فعل الأمر فقط لأن الدرس خاص ب الهمزة المزيدة في
أول الأمر
تمارين تقويمية :
( تمرين ( 1
هات الفعل الماضي من المصادر الآتية وبين نوع همزته مع ذكر الأسباب :
الاستقصاء الارتحال الأنصاف الامتحان الاستحالة
سلسلة دروس القواعد سنة ثالثة ثانوي منتديات الجلفة
الانتفاع الأخبار الاستنكار الأحياء الابتكار
( تمرين ( 2
1) كون جملة فعلية، فعلها ماض خماسي مبدوء .مزة وصل، )
وبين نوع حركتها .
2) كون جملة فعلية، فعلها ماض سداسي مبدوء .مزة وصل، وبين نوع )
حركتها .
3) كون جملة فعلية، فعلها ماض أمر الثلاثي المبدوء .مزة وصل، وبين نوع )
حركتها .
4) كون جملة فعلية، المبتدأ فيها مصدر الخماسي المبدوء .مزة وصل، وبين )
نوع حركتها .

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الثاني:بلاغة .المجاز المرسل و المجاز العقلي.

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:30 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته:
إليكم زملائي زميلاتي رابط تحميل الدرس الثاني في الأدب العربي:
المجاز المرسل و المجاز العقلي.

http://www.2shared.com/file/4500340/e940f1da/____.html

أتمنى لكم الفائدة.
في إنتظار ردودكم المشجعة.
تقبلوا تحيات أختكم*nadjet*

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الثالث:معاني حروف الجر.

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:33 am

إليكم الدرس الثالث في الأدب العربي

معاني حروف الجر.

من هناااااwww.islamup.com

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الرابع:معاني حروف العطف.

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:35 am

اليكم الدرس الرابع
معاني حروف العطف

درس معاني حروف العطف
www.arabsh.com

تقبلوا تحيات

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الخامس:تصريف الأجوف.

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:37 am

إليكم أعضاء المنتدى الكرام

الدرس الخامس
في الأدب العربي
تصريف الأجوف
http://arabsh.com/xfpqtqzi903o.html

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس السادس:إعراب إذا إذ إذن حينئذ

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:39 am

إعراب إذا إذ إذن حينئذ

أولا: إذا
1- إذا نزل البلاء بصاحبي دافعت عنه بناجذي وبمخلبي
2- وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
3- إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
4- وإذا المعلم كان حاضرا أتيت

5- « فألقاها فإذا هي حية تسعى

الحرف معناه اختصاصها إعراب ما بعده
إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط
-تدخل على الجملة الفعلية؛ فعلها ماض -غالبا- أو مضارع

- تحتاج إلى جواب –غالبا- اسم بعده:
-فعل تام مبني للمعلوم
-فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل بعده

-أو مبني للمجهول

- نائب فاعل لفعل محذوف يفسره بعده
اسم بعده كان
اسم كان مرفوع
إذا دخلت على ضمير(المتكلم /المخاطب) توكيد للضمير في الفعل المحذوف
إذا الفجائية الظرفية - تدخل على الجملة الاسمية
-لا تحتاج إلى جواب
- لا تقع في ابتداء الكلام وتلزمها الفاء دائما الاسم بعدها مبتدأ وخبره يكون مذكورا أو محذوفا مثل
خرجت من البيت فإذا المطر

أمثلة: للتطبيق
والنفس راغبة إذا رغبتها وإن ترد إلى قليل تقنع
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
دخلت الصف فإذا الأستاذ أو بالأستاذ: مجرور بحرف الجر الزائ
ثانيا: إذ:
أ- الظرفية
كلمت جاري إذ كان نازلا
«واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت »
«واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا إذ قال لأبيه ..»

قاعدة
تعرب إذْ ظرفا للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب على الظرفية ، والجملة بعده في محل جر مضاف إليه
أمثلة: «واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم»

ب- إذ الفجائية
تعرب إذ : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب إذا وقع بعد الظرف بينما مثل بينما كنا نائمين رن الهاتف

ثالثا: حينئذ
«فلولا إذا بلغت بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون»
تعرب التركيب على النحو التالي:
حين : ظرف زمان منصوب
إذٍ: ظرف مبني على السكون المقدر لتنوين العوض في محل جر مضاف إليه

رابعا: إذاً / إذن :

1- إذاً : حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب مثل
للطلاب أستاذ يعلمهم إذاً يرشدهم
2- إذا : حرف يفيد التقوية والتوكيد لا محل له من الإعراب مثل:
لو تناصح الأخلاء إذا تناصحنا

3- إذن:
مثال: إذن تنجحَ لمن قال لك سأجتهد في دراستي
إذن: حرف نصب وجواب واستقبال وجزاء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تنجح: فعل مضارع منصوب بإذن وعلامة نصبه الفتحة
قاعدة :
تنصب إذن الفعل المضارع بشرط أن يكون دالا على المستقبل وإلا يفصل بينها إلا بلا النافية أو القسم
أما إذا سبقت بالواو أو الفاء جاز فيها الإعمال والإهمال

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس السابع:البدل و عطف البيان

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:40 am




تعلمت أنّ البدل تابع لا يحتاج إلى رابط يربطه بالمبدل منه، وأنّه يتبعه في جميع أحكامه، وهو أنواع . - تتكون من تابع ومتبوع . - التابع هو بن نصير، بن نافع، بن زياد. والمتبوع هو موسى، عقبة، طارق . نعم، هما شيء واحد. * ليس التابع (عينه) هو المتبوع (الأستاذ) عينه، وإنما هو صفة عارضة في المتبوع ويدل على إحدى خصائصه .(بدل اشتمال) * التابع هو زيتونة، والمتبوع هو شجرة ، ونوعه عطف بيان . * علي: عطف بيان، وأفاد توضيح كنية أبي الحسن. * البيت الحرام: عطف بيان، وأفاد تفسير وتوضيح متبوعه . * اختلاف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل، هي : 1- أنْ يكون التابع مفردامعرفة معربا، والمتبوع منادى، نحو قولك: يا أخانا زيداً ، فتجعل زيدا عطف بيان، ولا يجوز جعله بدلا؛ لأنّه لو كان بدلا لكان في تقديره إعادة حرف النداء، فكان يلزم أنْ يكون مبنيا على الضم، كما في أمثاله من المناديات . 2- أنْ يكون التابع خاليا من الألف واللام، والمتبوع مقرون بها، ومجرور بإضافة صفة مقرونة بها، كقول الشاعرSadأنا ابن التاركِ البكريِّ بشرٍ..)، فبشرٍ هنا يتعين كونه عطف بيان على البكري، ولا يجوز أنْ يكون بدلا منه؛ لأنّ البدل فيه نية إحلاله محل الأوّل .
3- أنْ يتبع النادى المضموم باسم الإشارة ، نحوSadيا زيدُ هذا)،ﻓ(هذا) لا يجوز أنْ يكون بدلا؛ لأنّه لو كان بدلا لكان منادى، وحرف النداء لا يجوز أنْ يحذف من اسم الإشارة. وكذا يلزم على البدلية نداء اسم الإشارة من غير وصف، وكل ذلك ممنوع . - المثال الأول، لقب بعد اسم : * عمر بن الخطاب الفاروق هو ثاني الخلفاء الراشدين . - المثال الثاني،موصوف بعد صفة: * كلمتُ إبراهيمَ الرجلَ. * كلمت الرجلَ العالمَ. بناء القاعدة : * البدل هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه، نحو: واضعُ النحو الإمام عليّ . * أنواعه ثلاثة، هي :
1- بدل مطابق (الكل من الكل)،مثل - الأميرُ عبد القادرُ رائد الثورة الشعبية في الجزائر.
2- بدل الجزء من الكل، مثل: - سدد المدين دينه ثلثه .
3- بدل الاشتمال، مثل : - أعجبني العالمُ تواضعُه . ملاحظة : في بدل الجزء من الكل و بدل الاشتمال، لا بدّ من ضميريربطهما بالمبدل منه . * عطف البيان تابع جامد، يخالف متبوعه في لفظه ويوافقه في معناه مع توضيح الذات إنْ كان المتبوع معرفة، وتخصيصها إنْ كان نكرة. مثل: جاء أبو محمد خالد. أحكامه : يكون عطف البيان :
1- اسما جامدا بعد كنية، أو كنية بعد اسم، مثل: أبوالقاسم الشابي .
2- اسما بعد لقب، أو لقبا بعد اسم، مثل: سيف الله خالد بن الوليد .
3- اسما جامدا مقترنا بألْ بعد اسم الإشارة، مثل: " أمينُ هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح" حديث شريف .
4- اسما جامدا مفسرا ومبينا لمتبوعه، مثل: كلمتُ الرجلَ إبراهيمَ أوجه التشابه بينهما ، هي : - في المعنى والإعراب والجمود. - عطف البيان أوضح من متبوعه وإلاّ فهو بدل(يحضر هذا الطالب) - يكون التابع مفردا منصوبا والمتبوع منادى مبنيا على الضم . * الفرق بينهما، يكمن في : - أنّ البدل هو المقصود بالحكم في الكلام . - أمّا عطف البيان فليس المقصود بالحكم ولكنّ المقصود متبوعه، فإذا قلت: نجح أخو فاطمة عليّ ٌ. فالنجاح لأخ فاطمة، إذْ الأهمّ ربطه بفاطمة وليس غيرها. - الإعراب : * هذا : الهاء للتنبيه، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب عطف بيان . * عليّاً : عطف بيان منصوب.. * عبدُ: عطف بيان مرفوع .. * بعضهَا: بدل الجزء من الكل منصوب . * ساحاتُها: بدل اشتمال مرفوع.. * ابنُ باديسَ: بدل مطابق مرفوع ..
1- عليّ ٌ: عطف بيان مرفوع..
2- صراطَ : بدل منصوب
3- زينبُ : عطف بيان مرفوع..
4- سواراً : عطف بيان منصوب..
5- عليّ ّ : بدل مرفوع ... - بعث الله الرسولَ محمّداً للناس كافة ً . - التقيْتُ الطبيبَ عُمَرَ في العيادةِ. - يحضر إلى الحفل السيّدُ الوزيرُ وأعوانُه . - دخل العبدُ الضعيفُ بلالُ إلى الإسلام فاشتدتْ قوتُه . - القاضي عياضُ فقيهٌ وعالِمٌ . - الشهر: اسم مجرور، مبدل منه. - الحرامِ : نعت مجرور.. - قتالٍ : بدل مجرور ... تمهيد : -ماهي أوجه الاختلاف والاتفاق بين التمييزوالحال؟ - ماهي أنواع التوابع التي تعرفها من غيرالبدل ؟ تأمّل هذا المقتطف ولاحظ : " يرى سليمان العيسى في " الأوراس" إعادة لانتصارات "موسى بن نصير" و"عقبة بن نافع" و"طارق بن زياد" وغيرهم من الأبطال في القديم". ماذا تعلمت من البدل ؟ أكتشف أحكام القاعدة : - مم تكون هذه الأسماء: موسى بن نصير، عقبة بن نافع، و طارق بن زياد ؟ - أين التابع وأين المتبوع ؟ وهل هما شيء واحد ؟ - تأمل المثال الآتي: " أفادني الأستاذ علمُه ". * هل التابع هوالمتبوع عينه ؟ ماذا تستنتج ؟ - عيّنْ التابع والمتبوع في هذه الآية: ﴿..يوقد من شجرة مباركة زيتونة ...﴾ أيهما أشهى؟ سمِّ هذا النوع من التوابع. - ماذا أفاد عطف البيان في المثالين الآتيين: * هذا أبو الحسن علي . * جعل الله الكعبة البيت الحرام . - يختلف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل، اذكرها مع الأمثلة. - هات مثالين عن عطف البيان يكون الأول لقبا بعد اسم، ويكون الثاني موصوفا بعد الصفة. أبني أحكام القاعدة : * ماهي أحكام البدل ؟ * ماهي أنواعه ؟ * ماهي أحكام عطف البيان ؟ * ماهي أوجه التشابه بين البدل وعطف البيان؟ * ماهو الفرق بينهما ؟ إحكام موارد المتعلم وضبطها : - أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية : * أدعُ الشابَ هذا . * عدنا المرضَ عليّاً . * أيمنُ كرّمَ أخوه عبدُ الحميد . * حفظتُ القصيدةَ بعضَها . * تستهويني العاصمة ُ ساحاتُها . * العلامة ابن باديس رائد الإصلاح في الجزائر . - ميّز بين البدل و عطف البيان، فيما يلي :
1- خطب أبو الحسن عليّ ٌ . اهدنا الصراط المستقبم صراط الذين أنعمت ~
2- }عليهم
3- سافرتْ أمّ الفضل زينبُ .
4- اشتريتُ حليّا: سواراً .
5- واضع النحو الإمامُ عليّ ُ . - أدخل الكلمات الآتية في جمل مفيدة، بحيث تكون مبدلا منه : * الرسول - الطبيب - السيّد - الغبد - القاضي . - أعربْ الآية الكريمة الآتية : البقرة/217} يسألونَكَ عن الشهرِ الحرامِ قتالٍ فيه ~

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الثامن:راب كم و كأي و كذا

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:42 am

راب كم و كأي و كذا
كنايات العد د(كم-كأي-كذا)
الكناية العددية هيا أداة إخبار أو استفسار عن عدد مبهم مجهول الحجم والكمية عند المتكلم أو عند المخاطب أو عندهما معاً، والكلمات التي يكنى بها عن هذا العدد في النحو العربي هي:كم وكأين، وكذا.
اولا:كم:وتنقسم إلى قسمين هما:
1.كم) الاستفهامية)وهي أداة استفسار عن عدد مبهم مجهول الكمية عند المتكلم معلوم عند المخاطب في ظن المتكلم، ويستعملها من يسأل عن كمية الشيء وينتظر الجواب مثل: كمدينارا أنفقت؟.
2.(كم) الخبرية)وهي أداة إخبار عن عدد كثير معلوم عند المتكلم مجهول عند المخاطب في ظن المتكلم، ويتحدث بها من يريد الإخبار والإفتخار بكثرة المعدود. مثل: كمدنانير أنفقت! وهي لا تحتاج إلى إجابة.
وكم) الاستفهامية والخبرية) يشتركان في خمسة أمور ويفترقان في خمسة ويعربان بخمسة إعرابات على النحو الآتي:
:مواطن الاشتراك
1- كل منهما كناية عن عدد. 2- كل منهما مبني وليس معرباً. 3- كون البناء على السكون. 4- لزوم التصدر في الكلام.
5-كل منهما يحتاج إلى تمييز.
مواطن الإفتراق:
1.كم الإستفهامية تميز بمفرد منصوب نحو: كم عبداً ملكت؟ ويجوز جره (بمن) مضمرة جوازاً إن جرت (كم) بحرف نحو: بكم دينار اشتريتسيارتك؟ أي من دينار. أما كم الخبرية فتميز بمفرد مجرور أو جمع مجرور مثل: كم رجالٍ جاؤك. وكم رجلٍ قابلت والإفراد أبلغ.
2.إن (كم) الخبرية تختص بالماضي بخلاف (كم) الاستفهامية) فهي للمستقبل والماضي. تقول: كم كتاباً ستشتري؟ وكم كتاباً اشتريت؟ .
3.إن المتكلم بكم الخبرية يعلم الجواب ولايستدعي إجابة بخلاف الإستفهامية.
4.إن المتحدث بكم الخبرية يتوجه إليه التصديق والتكذيب لأن جملتها خبرية والخبر هو الكلام الذي يحتمل التصديق والتكذيب لذات الكلام بخلاف (كم) الاستفهامية )لأن جملتها إنشائية طلبية.
5.إن المبدل منكم) الخبرية) لا يقترن بهمزة الإستفهام تقول: كم رجالٍ في الدار. عشرون أم ثلاثون. ويقال في الاستفهامية كم رجلاً في الدارأعشرون أو ثلاثون؟. فيقترن المبدل منه بهمزة الاستفهام.
مواطن الإعراب:
1.تعربان ظرفاً للفعل بعدها مبنيتان على السكون في محل نصب على الظرفية، وذلك إذا وقعتا على زمان أو مكان مثل: كم يوماً صمت؟ وكم أيامصمت؟. 2- في محل نصب مفعول مطلق لما بعدها وذلك إذا وقعتا على حدث مثل: كم زيارة زرت أخاك وكم زياراتٍ.
3-مبتدأ وما بعدها خبر، وذلك إذا وقعتا على ذات لم يليها فعل مثل: كم طالباً في الفصل؟ أو طلاب أو وليها فعل وكان لازماً مثل: كم رجلاً اشتغل أورجالٍ. أو وليها فعل متعدياً رافعاً ضميرها مثل: كم محتاج ساعدته أو محتاجاً؟
4.في محل نصب مفعولاً به وذلك إذا كان الفعل بعدها متعدياً ولكنه لم يستوف مفعوله فتعربان مفعولاً به تعويضاً له عن مفعوله الناقص مثل: كمدينارا أعطيت السائل؟ أوكمدينارٍ أوكمدنانير
5.تعربان في محل جر وذلك إذا سبقهما حرف جر أو مضاف مثل: في كم ساعة تنتهي من الإمتحان أو ساعاتٍ، وفوق كم حاجزاً أو حاجزٍ قفزالحصان.
ثانياً:كأين) وتكتب بالنون وبدونها أي كأي) وهي بمنزلة كم) الخبرية) في إفادة التكثير وفي لزوم التصدير وفي انجرار التمييز إلا أن جرها بمن ظاهرة مثل: (وكأين من دابة لا تحمل رزقها. )
ويجوز نصبه كقول الشاعر:اطرد اليأس بالرجاء فكأي آلماً حمَّ يسره بعد عسر. حيث نصب التمييز (آلماً) خلاف المعتاد
ثالثا:"كذا" فيكنى بها عن العدد الكثير والقليل على السواء ويجب في تمييزها النصب مثل: "كم" الاستفهامية وتعرب بنفس الإعراب السابق لكم الاستفهامية وتمييزها منصوب بها وهي مكونة من كاف التشبيه وإسم الإشارة، ولكنها بعد التركيب لا صلة لها ولا علاقة بالتشبيه والإشارة وهي ليست لازمة الصدارة تقول: قبضت كذا وكذا درهماً.
قال الشاعر:
عد النفس نعمى بعد بؤساك ذكراًكذا وكذا لطفاً به نسي الجهد

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس التاسع:بلاغة الكناية.

مُساهمة من طرف nadjet في الأحد أغسطس 16, 2009 4:44 am

في إطار مشروع المراجعة التحضيرية لبكالوريا 2010

في مادة الأدب العربي

إليكم الدرس التاسع

بلاغة الكنايةwww.islamup.com

مع تمنياتي أن يستفيد الجميع.

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 508
العمر : 25
البلد batna
نقاط : 15935
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس الغة العربية و ادابها من الدرس الأول إلى التاسع

مُساهمة من طرف HAMZA في الأحد أغسطس 16, 2009 5:32 am

merci bcp

HAMZA
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد الرسائل : 506
العمر : 25
البلد سطيف
نقاط : 14143
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس الغة العربية و ادابها من الدرس الأول إلى التاسع

مُساهمة من طرف HAMZA في الأحد أغسطس 16, 2009 5:35 am

merci

HAMZA
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد الرسائل : 506
العمر : 25
البلد سطيف
نقاط : 14143
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى