bac 2011

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
bac 2011 بكالوريا

بحث حول { الكيمياء }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث حول { الكيمياء }

مُساهمة من طرف nadjet في الثلاثاء يوليو 07, 2009 1:00 pm

--------------------------------------------------------------------------------




بسم الله الرحمان الرحيم




الكيميــاء الدراسة العلمية للمواد. ويبحث الكيميائيون في خواصالمواد التي يتكون منها الكون. ويدرسون كيف تتفاعل تلك المواد تحت الظروف المختلفة. ويحاولون إيضاح سلوك هذه المواد بناء على بنيتها التركيبية ومكوناتها. كما يحاول الكيميائيون معرفة التغيرات الكيميائية التي تتضمن تعديلات في التركيب الكيميائي للمواد. فاتحاد الحديد مع أكسجين الهواء ليكوّن الصدأ يمثل تغيرًا كيميائيًا. ويمكن للمواد أن تتغير فيزيائيًا دون حدوث تغيير في تركيبها الكيميائي، فالماء مثلاً يتغير فيزيائيًا وليس كيميائيًا عندما يتجمد.
وتستمر التغييرات الكيميائية في الطبيعة وذلك لجعل الحياة ممكنة على وجه الأرض. فأثناء العواصف الرعدية مثلاً، يتسبب البرق في بعض التغيرات الكيميائية. ونتيجة للطاقة الكهربائية والحرارة الناتجة عن الصواعق يتحد بعض النيتروجين والأكسجين في الهواء، وينتج عن ذلك غازات تعرفبأكاسيدالنيتروجين. وتذوب هذه الأكاسيد في قطرات المطر أثناء سقوطها إلى سطح الأرض وتتحول كيميائيًا داخل التربة إلىنترات، وهي مواد تعمل كمخصِّب (سماد).
كما يحدث التفاعل الكيميائي أيضًا عندما يحترق الخشب ويتحول إلى رماد وغازات. كذلك الطعام الذي نتناوله يمر عبر العديد من التغيرات الكيميائية داخل أجسامنا.
لقد تعلم الكيميائيون الكثير عن المواد الكيميائية والعمليات التي تحدث في الطبيعة. وإضافة لذلك تمكن الباحثـون الكيميائيـون من تحضير العديد من المـواد المفيدة التي لا توجد في الطبيعة. وتشمل المواد الناتجة عن الأبحاث الكيميائية، الألياف الصناعية والعقاقير والأصباغ والأسمدة والبلاستيك. وقد حسنت المعرفة التي اكتسبها الكيميائيون والمواد التي أنتجوها كثيرًا من حياة البشر.
عمل الكيميائيين


تعنى الكيمياء بدراسة العديد من المواد. وتختلف المواد كثيرًا في خصائصها وصيغها البنائية وتركيبها، كما تختلف كثيرًا الطرق التي يستخدمها الكيميائيون والأسئلة التي يحاولون الإجابة عليها. ولكن جميع الكيميائيين يتفقون على الأفكار والمبادئ الأساسية للكيمياء.
المبادئ الأساسية للكيمياء. تمثل العناصر الكيميائية المواد الأساسية للكيمياء، فهي بمثابة حجارة البناء للمواد الأخرى جميعًا. وكل عنصر كيميائي يتكون من نوع واحد من الذرات التي تختلف عن ذرات أي عنصر آخر. ويستخدم الكيميائيون حروف الهجاء اللاتينية رموزًا للدلالة على العناصر المختلفة، فالحروف C,H,O,Fe على سبيل المثال، ترمز على التوالي لعناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين والحديد. وقد ثبت وجود 91 عنصرًا في الطبيعة حتى الآن، كما أن هناك نحو 20 عنصرًا آخر تم إنتاجها صناعيًًا. انظر: العنصر الكيميائي.
ينتج عن القوى الكهربائية على مستوى الذرة روابط كيميائية تربط بين ذرتين أو أكثر لتكون جزيئات. وتتكون بعض الجزيئات من ذرات عنصر واحد فقط. فجزيئات الأكسجين مثلاً تتكون من ذرتي أكسجين ويرمز الكيميائيون لهذا الجزئي بالصيغة الكيميائية O2 وفيها يمثل الرقم 2 عدد الذرات في الجزيء. انظر: الجزيء.
وعندما ترتبط ذرات عنصرين مختلفين أو أكثر بعضهما مع بعض تكون مركبًا كيميائيًا. فالماء مثلا مركّب كيميائي يتكوّن من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين. والصيغة الكيميائية لجزيء الماء هي .H2O انظر : المركب.
تتكون المركبات أو تتفكك بوساطة التفاعلات الكيميائية التي تقتضي تكوين أو تفكيك الروابط الكيميائية. ويستخدم الكيميائيونالمعادلاتالكيميائيةللدلالة على يحدث في التفاعلات الكيميائية. وتتركب المعادلات الكيميائية من صيغ كيميائية ورموز توضح المواد المشتركة في التفاعل الكيميائي، فالمعادلة التالية مثلا:
C + O2¿CO2
تعبر عن التغير الكيميائي الذي يحدث عندما تتفاعل أو ترتبط ذرة كربون واحدة مع جزيء أكسجين، وينتج عن ذلك جزيء ثاني أكسيد الكربون وصيغته CO2 .
المدى الواسع للدراسة. يدرس الكيميائيون المواد للإجابة عن الأسئلة التي تدور في أذهانهم أو يسألون عنها، فالعديد من الكيميائيين يدرسون مجموعات خاصة من المواد كالمركبات المحتوية على الروابط بين ذرات الكربون مثلاً. كما يتخصص بعض الكيميائيين في الطرق التي تمكنهم من تحليل المواد وتعيين العناصر والمركبات المكونة لها. كما يدرس كيميائيون آخرون القوى التي تدخل في التغيرات الكيميائية. وتتعامل أغلب البحوث الكيميائية مع الصيغ البنائية لذرات وجزيئات المواد. ويحاول بعض الكيميائيين التنبؤ بالسلوك الكيميائي للقوى الموجودة داخل الذرة اعتمادًا على النظريات المعروفة. كما يعمل الكيميائيون على تحضير مواد جديدة إلى جانب مواد أخرى موجودة في الطبيعة ولكنها نادرة. ويسمى هذا الحقل بالكيمياءالاصطناعية. ويعمل العديد من الكيميائيين في توظيف معرفتهم لاستخدام المواد والعمليات والطرق الكيميائية في الزراعة والصناعة والطب ومجالات أخرى عديدة.
وفي بعض الحالات تتداخل الكيمياء مع علوم أخرى مثل، علوم الحياة والجيولوجيا والرياضيات والفيزياء للمدى الذي أنتج العديد من العلومالمتداخلة.فالكيمياءالحيويةمثلاً تجمع بين علمي الأحياء والكيمياء في دراسة العمليات الكيميائية للكائنات الحية. كما أن الجيوكيمياءتدرس العمليات الكيميائية التي تحدث على الأرض وفي الغلاف الجوي. ويدرس علماء الجيوكيمياء الصيغ البنائية للصخور والمعادن وتركيبها، بينما تختص الكيمياءالفلكيةبدراسة تركيب المواد في النجوم والفضاء الكوني.
الأدوات وأساليب العمل. يستخدم الكيميائيون مجموعة واسعة ومتنوعة من الأدوات وأساليب العمل. وتساعد الأجهزة المتخصصة والحواسيب الكيميائيين في عمل قياسات دقيقة، فباستخدام نبيطة تسمى المطيافالكتلي مثلاً، يستطيع الكيميائيون تحديدكتلة الجزيئات ونوع الذرات المكونة لها. والكتلة هي الكمية الكلية للمادة التي يحتويها شيء ما. ويستطيع الكيميائيون التعرف على الطريقة التي تنتظم بها الذرات في الجزيء باستخدام الأجهزة التي تقيس الأشعة التي يمتصها أو يبعثها ذلك الجزيء. كما يستطيع الكيميائيون باستخدام الطرقالكروماتوغرافية فصل المخاليط المعقدة إلى مكوناتها وكذلك كشف وقياس التراكيز المتدنية من المواد كملوثات الهواء والماء مثلاً.

الفروعالرئيسيةللكيمياء


الكيمياءالتحليلية
تختصبتعيينخواصالموادالكيميائيةوالصيغالكيميائيةللمركباتوالمخاليطوتركيبها.
التحليلالكمي
يقدركمياتالكيميائياتالمختلفةالتيتتكونمنهاالمواد.
التحليلالنوعي
يكشفعننوعالعناصروالمركباتالتيتتكونمنهاالمواد.
الكيمياءالراديوية
تختصبتعيينوإنتاجالعناصرالمشعةواستخداماتهافيدراسةالعملياتالكيميائية.
الكيمياءالتطبيقية
تعنىبالتطبيقالعمليللمعرفةبالموادوالعملياتالكيميائية.
الكيمياءالزراعية
تهتمبتطويرالأسمدةوالمبيداتوتدرسالعملياتالكيميائيةالتيتحدثداخلالتربةوالعملياتالتيتتعلقبنموالمحاصيل.
كيمياءالبيئة
تدرسوتراقبوتضبطالعملياتالكيميائيةوالعواملالبيئيةالأخرىوعلاقتهابالكائناتالحية.
الكيمياءالصناعية
تختصبإنتاجالموادالخامكيميائياًوتطويرالعملياتوالمنتجاتالكيميائيةالصناعيةودراستهاومراقبتها.
الكيمياءالحيوية
تتعاملمعالعملياتالكيميائيةللكائناتالحية.
الكيمياءاللاعضوية
تهتمبالموادالكيميائيةالتيلاتحتويعلىروابطبينذرتيكربون (كربونـكربون).
الكيمياءالعضوية
تعنىبدراسةالموادالكيميائيةالتيتحتويعلىروابطبينذراتالكربون.
الكيمياءالفيزيائية
تترجموتفسرالعملياتالكيميائيةاعتماداًعلىالخواصالفيزيائيةللمادة،مثلالكتلةوالحركةوالحرارةوالكهرباءوالأشعاع.
الحركيةالكيميائية
تدرستدرجالخطواتفيالتفاعلاتالكيميائية،والعواملالتيتؤثرعلىمعدلسرعةالتفاعلاتالكيميائية.
الديناميةالحراريةالكيميائية
تتعاملمعتغيرالطاقةالذييحدثأثناءالتفاعلاتالكيميائيةوكيفيؤثراختلافالضغطوالحرارةعلىالتفاعلات.
الكيمياءالنووية
استخدامالطرقالكيميائيةفيدراسةالتفاعلاتالنووية.
كيمياءالكم
تحللتوزيعالإلكتروناتفيالجزيئاتوتفسرالسلوكالكيميائيللجزيئاتاعتماداًعلىالبناءالإلكتروني.
الكيمياءالإشعاعية
تهتمبالآثارالكيميائيةللأشعةالعاليةالطاقةعلىالمواد.
كيمياءحالةالصلابة
تتعاملمعالتركيبالكيميائيللموادالصلبة،والتغيرالذييحدثداخلهذهالموادوفيمابينها.
الكيمياءالفراغية
تدرسترتيبالذراتفيالجزيئاتوالخواصالتيتنتجعنهذاالترتيب.
كيمياءالسطوح
تهتمباختبارالخواصالسطحيةللموادالكيميائية.
كيمياءالبوليمرات
تهتمبالبلاستيكوالجزيئاتالسلسليةالأخرىالمتشابكةالتيتتكونبتشابكالجزيئاتالصغيرةبعضهاببعض.
الكيمياءالاصطناعية
تختصباتحادالعناصرالكيميائيةوالمركباتلإنتاجموادمماثلةلموادموجودةفيالطبيعة،أوتشكيلموادجديدةغيرموجودةفيالطبيعة.



نبذة تاريخية


البدايات. توصل إنسان ما قبل التاريخ إلى اكتشافات كثيرة ومفيدة عن طريق ملاحظة خصائص المواد الطبيعية والتغيرات التي تحدث لهذه المواد.
فقد استخدم الإنسان النار قبل مليون ونصف المليون عام. وكانت النار أول تفاعل كيميائي استطاع الإنسان إنتاجه والسيطرة عليه. ولقد مكّن استعمال النار الإنسان من تغيير خصائص المواد؛ فقد استخدمت النار في الطهي وفي جعل الأواني الفخارية أكثر صلابة وفي صهر الخامات المعدنية. كما تمكن الإنسان، باستخدام النار، من تحضير مواد جديدة. فعلى سبيل المثال استطاع الإنسان حوالي عام 3500 ق. م. صنع البرونز بخلط مصهور النحاس والقصدير.
ولقد اعتقدت شعوب العديد من الحضارات القديمة ـ باطلاً ـ بأن الآلهة أو الأرواح هي التي تسبب الأحداث الطبيعية. ولكن في القرن السابع قبل الميلاد نظر بعض الفلاسفة الإغريق للطبيعة بمنظار آخر إذ اعتقدوا بأن الطبيعة تسير وفقًا لقوانين يستطيع الإنسان اكتشافها بالملاحظة والمنطق.
وقد وضع العديد من الفلاسفة الإغريق نظريات حول المواد الأساسية التي يتكون منها العالم. وذهب الفيلسوف الإغريقي إمبيدوقليز الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، إلى أن هناك أربعة عناصر أساسية هي الهواء والتراب والنار والماء، وأن هذه العناصر تتحد بنسب مختلفة لتكوّن كل المواد الأخرى.



يتبع

_________________

nadjet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل: 508
العمر: 22
البلد batna
نقاط: 11125
تاريخ التسجيل: 09/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bac2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول { الكيمياء }

مُساهمة من طرف قمر الجزائر في السبت يوليو 18, 2009 4:58 pm

التكملة.....

وفي القرن الخامس قبل الميلاد. كان من تعاليم الفيلسوف الإغريقي ديموقريطس أن كل المواد تتكون من مادة واحدة توجد على هيئة وحدات صغيرة لا تتكسر (تتحطم) تُسمَّى الذرات. وبناء على هذه النظرية، فإن الاختلاف بين المواد هو فقط بسبب الاختلاف في حجم وشكل وموقع ذراتها.
واعتقد الفيلسوف الإغريقي أرسطو الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد أن أيًّا من العناصر الأساسية الأربعة التي اقترحها إمبيدوقليز يمكن تحويلها إلى أي من العناصر الأخرى بإضافة أو إزالة الحرارة والرطوبة. وقد قرر أن هذا التغيير ـ ويعرفبالتحول ـ يحدث كلما دخل عنصر ما في تفاعل كيميائي، أو تحول من حالة فيزيائية (صلب، غاز، سائل) إلى حالة أخرى. فقد اعتقد أرسطو بأن الماء مثلاً يتحول إلى هواء عند تسخينه.

تواريخهامةفيالكيمياء


3500 ق.م
تعلّمالإنسانصنعالبرونز.
القرنالخامسقبلالميلاد
. قدمديموقريطسنظريةالذرة.
القرنالسابعالميلادي
بدأتالخيمياءفيالانتشارمنمصرإلىشبهالجزيرةالعربيةووصلتإلىغربأوروبافيالقرنالثانيعشرالميلادي.
800م
حضرجابربنحيانلأولمرةحمضالكبريتيكبالتقطيرمنالشب،واكتشفالصوداالكاوية.
805م
أدخلالكيميائيونالعربالمنهجالتجريبيفيالعلومالتطبيقيةوعلىرأسهاالكيمياء.
أوائلالقرنالثامنعشرالميلادي
طوّرجورجأيرنستستالنظريةاللاهوب.
فيالخمسينياتمنالقرنالثامنعشرالميلادي
تعرَّفجوزيفبلاكعلىثانيأكسيدالكربون.
1766م
اكتشفهنريكافندشالهيدروجين.
فيالسبعينياتمنالقرنالثامنعشرالميلادي
اكتشفكارلشيلوجوزيفبريستليالأكسجين.
أواخرالقرنالثامنعشرالميلادي
عرفأنطوانلافوازيهقانونحفظالكتلةوافترضنظريةالأكسجينفيالاحتراق.
1803م
أعلنجوندالتوننظريتهالذرية.
1811م
قررإميديوأفوجادروأنالحجومالمتساويةلجميعالغازاتتحتنفسالضغطوالحرارةتحتويعلىأعدادمتساويةمنالجسيمات.
أوائلالقرنالتاسععشرالميلادي
استطاعجونزجاكوببرزيليوسحسابالأوزانالذريةبدقةلعددمنالعناصر.
1828م
استطاعفريدريكفولرتحضيرأولمادةعضويةمخلقةمنموادغيرعضوية.
1856م
حضرالسيروليمهنريبيركنأولصبغةمصنعة.
1869م
اكتشفدمتريمندليفويوليوسلوثرمايرالقانونالدوري.
1910م
سجلفريتزهابربراءةاختراعطريقةلإنتاجالنشادرالمصنعة.
1913م
اقترحنيليلاوورنظريتهالذرية.
1916م
وصفجليبرتن. لويسالروابطالإلكترونيةبينالذرات.
الخمسينياتمنالقرنالعشرين
بدأعلماءالكيمياءالحيويةيكتشفونأنالحمضالنوويالريبيمنقوصالأكسجين (دنأ) والحمضالنوويالريبي (رنأ) يؤثرانعلىالوراثة.
أوائلالثمانينياتمنالقرنالعشرين
بدأالكيميائيونفيتطويرجهازيداربالطاقةالشمسيةلإنتاجوقودالهيدروجينبوساطةالتحليلالكيميائيللماء.




الخيمياء. أثناء الثلاثمائة سنة الأولى بعد ميلاد المسيح قام العلماء والحرفيون في مصر بتطوير وممارسة مهنة كيميائية عُرفت باسم الخيمياءوبنوا عملهم على نظرية تحوّل العناصر لأرسطو، حيث حاولوا تحويل الرصاص والفلزات الأخرى إلى ذهب. وانتقلت الخيمياء إلى شبه الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي ومنها إلى أغلب أوروبا الغربية في القرن الثاني عشر الميلادي. وقد مثلت الخيمياء مصدرًا رئيسيًا للمعرفة الكيميائية حتى القرن السابع عشر الميلادي.
ورغم أن الخيميائيين فشلوا في مسعاهم لصنع الذهب من المواد الأخرى، خلال القرون العديدة التي قضوها في تجاربهم، إلا أنهم اكتسبوا معرفة واسعة بالمواد الكيميائية. ولا يزال الكيميائيون في العصر الحاضر يستخدمون العديد من الأدوات المخبرية والطرق والأساليب التي اخترعها الخيميائيون، مثل الأقماع والمصافي والموازين المستعملة لوزن المواد الكيميائية والجفان (بواتق لصهر المعادن). وتعلّموا تحضير الأحماض والكحولات المختلفة واستعمالها.
كان الكيميائي الأيرلندي روبرت بويل الذي عاش في القرن السابع عشر الميلادي من أوائل الكيميائيين المحدثين وقال إن النظريات لابد أن تدعمها التجارب العملية. وقام بويل بإجراء العديد
من التجارب التي أثبتت أن الهواء والتراب والنار والماء ليست عناصر حقيقية. وكان يرى أن أفضل تفسير لخصائص المادة هو الذي تصفه نظرية الذرات التي تقول بأن المادة تتكون من جسيمات صغيرة في حركة دائمة.
الكيمياء العربية. مع نهايات القرن الثالث الهجري وأوائل الرابع أضفى الكيميائيون العرب على هذا العلم أصالة البحث العلمي التجريبي. ومن خلال تجاربهم توصلوا إلى مواد كيميائية جديدة: اكتشفوها أو حضروها مثل حمض الكبريتيك H2SO4 الذي أطلقوا عليه زيت الزاج، وحمض النتريك HNO2 وسموه ماء الفضة وغير ذلك.
وأهم العمليات التي استخدموها في العمليات الكيميائية 1- التسوية 2- التقطير 3-التنقية 4- التسامي5-التصعيد. وكان أول من استخدم طريقة التصعيد الكندي وقد ألف في ذلك كتابه المعروف باسم تصعيدالعطور. كما استخدموا لأول مرة في التاريخ أول ميزان حساس في التجارب المختبرية وذلك نحو عام 190هـ، 805م. كما برعوا في الصناعات الكيميائية التي بدأ عصرها عندهم نحو عام 250هـ، 863م، وصنعوا أول مادة كيميائية مضادة للحريق في منتصف القرن الثالث الهجري أواخر التاسع الميلادي. ونجد أنهم مزجوا الذهب بالفضة، واستخدموا القصدير لمنع التأكسد والصدأ في الأواني النحاسية.
ومن المواد الكيميائية التي اكتشفها العرب ولها دور كبير في الصناعة، الحمض الأوزوني وأطلقوا عليهالماءالمحلل. ويستهلك حاليًا بكميات كبيرة في الصناعات المختلفة مثل الماء الملكي والنتروبنزين، والنتروكليسرين. انظر: العلوم عند العرب والمسلمين (الكيمياء).


مضخة هواءبناها روبرت بويل وروبرت هوك في أواسط القرن السابع عشرالميلادي، وقد استخدمت لدراسة الفراغيات.


نظرية اللاهوب. مع أن هذه النظرية ناجحة جدًا إلا أنها استُبْدلت بها نظرية أفضل. ولقد طُوْرت هذه النظرية في بداية القرن الثامن عشر الميلادي بوساطة كيميائي وطبيب ألماني اسمه جورج أيرنست ستال، الذي ذكر بأن جميع المواد الملتهبة تحتوي على عنصر يسمَّى اللاهوب. وبناء على هذه النظرية، فإن اللاهوب ينتج عن المواد عند احتراقها وأن الهواء ضروري للاحتراق لأنه يمتص اللاهوب المنطلق، وأن النبات بدوره يزيل اللاهوب من الهواء، لهذا فإنه يصبح غنيًا بهذه المادة، ويحترق عندما يصير جافًا. وكجميع النظريات الكيميائية الجيدة، فقد قدمت نظرية اللاهوب تفسيرًا لنتائج العديد من التجارب العلمية المختلفة، وكانت مفتاحًا للباحثين ليتجهوا نحو حقول دراسية يمكن أن ينتج عنها اكتشافات جديدة، لهذا السبب فقد لاقت نظرية اللاهوب قبولاً واتساعًا في القرن الثامن عشر الميلادي وقادت للعديد من الاكتشافات في مجال الكيمياء.
طور كيميائيو منتصف وأواخر القرن الثامن عشر الميلادي طرقًا جديدة لعزل ودراسة الغازات، وبنوا عملهم على نظرية اللاهوب وتوصلوا للعديد من الاكتشافات. ففي الخمسينيات من القرن الثامن عشر الميلادي استطاع الكيميائي والطبيب الأسكتلندي جوزيف بلاك التعرف على ثاني أكسيد الكربون، وهو أول غاز عُرف بأنه ذو خواص تختلف عن الهواء. وفي عام 1766م اكتشف الكيميائي والفيزيائي الإنجليزي هنري كافندش غاز الهيدروجين، وبما أن الهيدروجين ملتهب جدًا فقد اعتقد كافندش بأنه لاهوب نقي.
واكتشف الأكسجين كيميائيان كلٌّ على انفراد، أحدهما سويدي هو كارل شيل في أوائل السبعينيات من القرن الثامن عشر الميلادي، والآخر إنجليزي هو جوزيف بريستلي في عام 1774م. وبما أن الخشب يحترق في الأكسجين أكثر منه في الهواء، فقد اعتقد بريستلي بأن الأكسجين يمكنه امتصاص كميات كبيرة من اللاهوب. وقد سمى بريستلي الأكسجين الهواءالذيلايحتويعلىاللاهوب.
مساهمات لافوازيه. أحدث أنطوان لافوازيه، وهو كيميائي فرنسي، ثورة في الكيمياء في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. حيث عمل على إعادة العديد من التجارب التي أجراها من سبقوه من الكيميائيين السابقين. فقد أولى لافوازيه عناية كبيرة لوزن المواد التي تدخل في التفاعلات الكيميائية وكذلك لوزن نواتج التفاعلات، ووجد أن وزن نواتج الاحتراق يساوي وزن المواد المتفاعلة الأصلية. وعرف اكتشاف لافوازيه هذا بقانونبقاءالكتلةأوا(لمادة).
لاحظ لافوازيه أن وزن الهواء الذي يحدث فيه الاحتراق يقل، ووجد أن هذا الفقد في الوزن نتج من أن المادة المحترقة تتحد مع مادة ما وتزيلها من الهواء، وأن هذه المادة المزالة من الهواء هي نفسها الهواء الذى لا يحتوي على اللاهوب وسمّاها لافوازيه الأكسجين. وقد حلت نظرية لافوازيه الأكسجينية للاحتراق محل نظرية اللاهوب.
قام لافوازيه بالاشتراك مع الفلكي وعالم الرياضيات الفرنسي الماركيز دي لابلاس، بتجارب عملية أثبتت أن عملية التنفس في الحيوانات، تشبه كيميائيًا عملية الاحتراق، وتعد دراساتهما للعمليات الكيميائية في الكائنات الحية من بين أوائل التجارب في الكيمياء الحيوية. كما ساعد لافوازيه في وضع أساس النظام الحالي المستخدم في تسمية الكيميائيات. وقد نشر لافوازيه أفكاره حول الاحتراق والتنفس وتسمية المركبات في كتابه الذي نشر عام 1789م بعنوان المعالجةالأوليةفيالكيمياءوهو أول كتاب مدرسي في الكيمياء.


جون دالتونطور نظريته الذرية التي تستند إلى أن كل عنصر كيميائي لهذراته الخاصة به عام 1803م. وقد وجدت القبول تدريجياً.


نظرية دالتون الذرية. في عام 1803م طوّر الكيميائي الإنجليزي جون دالتون نظريته الذرية التي تنص على أن لكل عنصر كيميائي ذراته الخاصة به. وأكد بأن جميع ذرات أي عنصر تتساوى في الوزن ولها نفس الخواص الكيميائية. وقد استطاعت هذه النظرية توقع وشرح نتائج تجارب مختلفة وقد قبلت تدريجيًا.
وبناءً على نظرية دالتون، فإن عددًا معينًا من ذرات عنصر ما تتحد دائمًا مع عدد ثابت من ذرات عنصر آخر لتكوّن مركبًا. وقد وجد دالتون بأن المواد لا بد أن تتحد بعضها مع بعض بنسب وزنية مماثلة للنسب الوزنية لذراتها. وكان الكيميائيون قد لاحظوا أن المواد النقية تتحد بنسب ثابتة، وسمّوا هذا القانون قانونالنسبالمحددةأو الثابتة. وقد فسرت نظريّة دالتون هذا القانون.
كان دالتون أول من حسب أوزان ذرات عدد من العناصر. وبحلول عام 1814م، استطاع الكيميائي السويدي جونز جاكوب برزيليوس حساب الأوزان الذرية لعدد من العناصر بدقة. وهو أيضًا الذي بدأ استخدام الحروف الأبجدية كرموز للعناصر.


الجدول الدورييرتب العناصر حسب أوزانها الذرية. اقترحه دمتري مندليف فيعام 1869م، وظهر في مجلة الجمعية الكيميائية الروسية

_________________



قمر الجزائر
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد الرسائل: 1154
العمر: 21
البلد Algeria
نقاط: 10958
تاريخ التسجيل: 10/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yello.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول { الكيمياء }

مُساهمة من طرف قمر الجزائر في السبت يوليو 18, 2009 5:00 pm

مشكورة نجاة

_________________



قمر الجزائر
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد الرسائل: 1154
العمر: 21
البلد Algeria
نقاط: 10958
تاريخ التسجيل: 10/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yello.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى