bac 2011
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
bac 2011 بكالوريا

التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:07 pm

السلام عليكم
اخواني ساقدم لكم اليوم موضوعا غير انه منقول من احد المنتديات فقط لافادتكم وهو يحاول تقديم دروس السنة3 ثانوي
كالاتي

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:08 pm

المحور الأول :


أستطيع بعد دراسة المعاني والأفكار وأساليب التعبير المختلفة وجمال اللغة للنصوص الواردة في هذا المحور أن :
- أتعرف على حقيقة الشعر التعليمي وسبب شيوعه في عصر الضعف
- أصنف النص حسب نمط كتابته
- أتعرف على الهمزة المزيدة في أول الأمر ، وعلى معاني حروف الجر
- أتعرف على بلاغة المجاز العقلي والمجاز المرسل
- أتدرب على تلخيص نصوص متنوعة كتابة ومشافهة



سنبدأ على بركة الله

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:12 pm

الشعر التعليمي

يعتبر قسما من اقسام الشعر الكبرى وهو الشعر الذي من خلالة يتم عرض علم من العلوم ويخلو من عنصري العاطفه والخيال ويسمى عند العرب بالنظم .

وهناك امثله كثيره لهذا الشعر منها قصيدة الشاعر اليوناني القديم ( هيزيودوس) المسماة –الأعمال والايام – وفيها يتحدث حديثاً شعرياً رائعاً عن مواسم الزراعة وانواع المحاصيل .

ثم قصيدة ( طبائع الأشياء ) للشاعر الروماني الكبير ( لوكرشيوس) وهي من القصائد التي استطاع كاتبها ان يحول فيها التفكير الفلسفي الى شعر .

وقد ازدهر هذا النوع من الشعر في تراثنا العربي وقد صيغت كثير من قواعد العلوم بأسلوب شعري يسها معه حفظها وظبط اقسامها وانواعها

فهنالك منظومات في الفقه واصوله , والنحو والصرف والعقيده بل تعداها الى علم الفلك والكيمياء وغيرها .

ومن امثلة المنظومات في شعرنا العربي ( الفية ابن مالك ) ..,,

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:14 pm

الشعر التعليمي
. لون من الشعر يمزج بين العلم والفن والعقل والخيال، ويحاول أن يقدم الخبرات والتأملات في قصائد ذات حسٍ غنائي، فقد نظم شعراء اليونان في مجالات العلوم والفلك وكذلك شعراء الرومان وبعض الشعراء الفرنسيين.
ولما تحددت حدود العلم عن الفن بدأ الشعر التعليمي يُتخذ وسيلة في أيدي بعض الناظمين ليعين الناشئة خاصة في موضوعات العلوم. وقد عرف العرب منذ القرن الثاني الهجري هذا اللون من الشعر على يدي أبان بن عبد الحميد اللاّحقي، حين نظم أحكام الصوم والزكاة، ومحمد بن إبراهيم الفزاري حين نظم قصيدة في الفلك وإن كان أبَّان اللاحقي هو سيد الشعر التعليمي في الأدب العربي؛ إذ نظمه في مختلف الأغراض مثل سيرتي أردشير وأنوشروان كما نظم كليلة ودمنة.
ونجد في مجال العلوم بشر بن المعتمر. وكذلك في التاريخ ماكتبه الأندلسيان يحيى بن الحكم الغزال في فتح الأندلس وابن عبد ربه في غزوات عبد الرحمن الناصر.
وتدخل في دنيا الشعر التعليمي قصائد المواعظ والحكم كقصيدة أبي العتاهية ذات الأمثال، هذا فضلاً عن دور هذا الشعر في اللغة مثل: مقصورة ابن دريد، وألفيَّـة ابن مالك.

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:17 pm

أهم أنماط النصوص / الخطابات

النص السردي:

· على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.

· ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.

· هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.






النص الوصفي

· الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان…إلخ

· و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان…كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.

· .يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.

* يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.




النص الشارح أو التفسيري :explicatif ))

· يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات…

* يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة





النص الأمري: (injonctif)

· يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.

· يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية….

· يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.





النص الحجاجي argumentatif)

· تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.

· ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية



النص المسرحي:

· المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.

· تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة.

· الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.

· تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم.

· الحوار المسرحي هو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.

· الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:18 pm

الهمزة المزيدة في أول الأمر

http://www.fanit-mehdi.com/ara/langue%20arabe/cours/alhamza%20almazida%20fi%20awal%20alamr.swf


عدل سابقا من قبل imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:25 pm عدل 3 مرات

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:29 pm

حروف الجر

(أ) أقسامها

تنقسم حروف الجر إلى قسمين:



القسم الأول: ما يجر الأسماء الظاهرة والمضمرة جميعاً وهو سبعة أحرف هي:

من- إلى- عن- على- في- الباء- اللام.

فمثال الجر بمن


: {ومنك ومِن نوح}.

ومثال الجر بإلى


: {إلى اللهِ مرجعُكم جميعا} {إليه يرد علم الساعةِ}.

ومثال الجر بعن


: {لتركبنَّ طبقاً عن طبق} {رضي الله عَنهم ورضوا عنه}.

ومثال الجر بعلى


: {وعليها وعَلى الفلك تحملون}.

ومثال الجر بفي


: {وفى الأرض آيات للموقنين} {فِيها عينٌ جاريةٌ}.

ومثال الجر بالباء


: {آمنوا بالله ورسولِهِ} {لنَذهبنَّ بك}.

ومثال الجر باللام


: {للهِ ما في السموات وما في الأرضِ} {كل له قانتون}.

القسم الثاني: ما يجر الأسماء الظاهرة فقط وهي بقية الحروف التي هي: الكاف- حتى- الواو- التاء- ومذ- منذ- رب.

فمثال الجر بالكاف


: {كمثل الحمارِ يحملُ أسفاراً}.

ومثال الجر بحتى


: {سلام هي حتى مطلعِ الفجر}.

ومثال الجر بالواو


: {والتينِ والزيتونِ وطور سينين}.

ومثال الجر بالتاء


: {تاللهِ لأكيدنَّ أصنامَكم}.

ومثال الجر بمذ ومنذ


: ما رأيتُ خالداً مذ يومِ العيدِ، أو ما كلمت أخاك مُنْذ شهر.

ومثال الجر برب


: "رُب يمين لا تصعد إلى الله في هذه البقعةِ".



(ب) أهم معاني حروف الجر

مِنْ


: ومن معانيها الابتداء كقوله تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى} . والتبعيض، أي معنى "بعض" كقوله تعالى: {لنْ تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}. أي: بعضه. ونحو: أخذت من الكتبِ، وأنفقْت من الدراهم.

إلى


: ومن معانيها انتهاء الغاية في الزمان كقوله تعالى: {ثم أتموا الصيام إلى الليلِ} أو في المكان نحو: صرت من الرياض إلى الدرعيةِ.

عن


: ومن معانيها المجاوزة، أي البعد نحو: سافرْت عن البلد ، أي باعدته، أو بعدت عنه بسبب السفر.

على


: ومن معانيها الاستعلاء، وهو كون الشيء فوق الشيء. ويكون الاستعلاء حسياً نحو: ركبت على الفرس ، أي فوقه، أو معنوياً نحو: {وفضَّلنا بعضَهم على بعض}.

في


: ومن معانيها الظرفية، وهى إما مكانية نحو: {وفي السماءِ رزقكم}، أو زمانية نحو:"في أربعة أيامٍ" وقد اجتمعا في قوله تعالى: {غلبت الروم في أدنى الأرضِ. وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين}. وتأتي للتعليل نحو: {دخلت النارَ امرأةٌ في هرةٍ حبستْها} أي بسبب هرة.

الباء


: ومن معانيها الإلصاق وهو اتصال بشيء لشيء. وهو إما حقيقي وهو أن يصل العامل إلى المجرور حقيقة أي بأن يماسه نفسه نحو: أمسكتُ بيدك. وإما مجازى وهو أن يماس العامل ما يقرب من المجرور. نحو: مررت بأخيك، أي الصقت مروري بمكان يقرب من أخيك. وتأتي للاستعانة نحو: كتبت بالقلم.

اللام

: ومن معانيها الملك نحو: {له ما في السموات} ونحو "الدار لخالدٍ". وتأتي للتعليل وهي الداخلة على علة الشيء نحو: جئت لإكرامك .

الكاف


: ومن معانيها التشبيه نحو: {مَثَل نُوره كمشكاة}.

حتى

: في معنى إلى تفيد الانتهاء نحو: اطلبِ العم حتى الممات.

التاء والواو


: تكونان للقسم كقوله تعالى: {والفجرِ وليالي عشر} وقوله: {تالله لقد آثركَ اللهُ علينا}.




وتختص التاء بلفظ الجلالة. أما الواو فتدخل على كل مقسم به.

مُذْ ومُنْذُ


: ويشترط في مجرورهما أن يكون اسم زمان. ويكونان بمعنى من لابتداء الغاية إن كان ما بعدهما ماضياً نحو: ما رأيته مذ يوم الجمعة، وما كلمته مذ شهرٍ . ويكونان بمعنى (في) إن كان الزمان حاضراً نحو: ما رأيت محمداً مذ أو منذ يومي هذا. ويشترط في عاملها أن يكون فعلا ماضياً منفياً.

رُبَّ


: ومن معانيها التقليل ولا تجر إلا النكرات نحو: رب حالٍ أفصحُ من مقالٍ. وقد تدل على التكثير نحو: ربَّ أخٍ لك لم تلده أمك.

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يونيو 30, 2009 1:31 pm

الى الحلقة القادمة

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف imasol في الثلاثاء يوليو 07, 2009 7:45 am

المجازُ المرسل

الأَمثلة:

(1) قال المتنبي:

لَهُ أَيَادٍ عَلَىَّ سَابغَةٌ أُعَدُّ مِنْها وَلا أُعَدِّدُها [1]

(2) وقال تعالى: {وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءَ رِزْقاً}.

(3) كَمْ بَعَثنَا الْجَيْشَ جرَّا رًا وَأَرْسَلْنا الْعُيُونَا [2]

(4) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:

{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابعَهُمْ فِي آذَانِهمْ}.

(5) وقال تعالى: {وَآتُوا الْيَتَامىَ أمْوالَهُمْ}.

(6) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:

{إنّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إلاَّ فاجرًا كَفَّارًا}.

(7) وقال تعالى: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَة}.

(Cool وقال تعالى: {إن الأبْرَارَ لَفي نَعِيم}.



البحث:

عرفت أن الاستعارة من المجاز اللغوي، وأنها كلمة استعملت في غير معناها لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي والمجازى، ونحن نطلب إليك هنا أن تتأَمل الأمثلة السابقة، وأَن تبحث فيما إِذا كانت مشتملة على مجاز.

انظر إلى الكلمة "أياد" في قول المتنبي؛ أَتظن أنه أَراد بها الأيدي الحقيقية؟ لا. إِنه يريد بها النّعم، فكلمة أَياد هنا مجاز، ولكن هل ترى بين الأَيدي والنعم مشابهة؟ لا. فما العلاقة إِذا بعد أَن عرفت فيما سبق من الدروس أَن لكل مجاز علاقة، وأَن العربي لا يُرسل كلمةً في غير معناها إِلا بعد وجود صلة وعلاقة بين المعنيين؟ تأَمل تجد أَنَّ اليد الحقيقية هي التي تمنح النعم فهي سبب فيها، فالعلاقة إِذًا السببية وهذا كثير شائع في لغة العرب.

ثم انظر إلى قوله تعالى: {ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِن السماءِ رزْقاً}؛ الرزق لا ينزل من السماءِ ولكن الذي ينزل مطرٌ ينشأُ عنه النبات الذي منه طعامُنا ورزقُنا، فالرزق مسبب عن المطر، فهو مجاز علاقته المسببة، أَما كلمة "العيون" في البيت فالمراد بها الجواسيس، ومن الهيِّن أن تفهم أن استعمالها في ذلك مجازىٌّ، والعلاقة أن العين جزءٌ من الجاسوس ولها شأن كبير فيه فأُطلق الجزء وأريد الكل: ولذلك يقال إِن العلاقة هنا الجزئية.

وإِذا نظرت في قوله تعالى: {وإِنِّي كُلَّما دَعَوتُهُمْ لِتغفِرلهُمْ جَعَلُوا أصَابِعَهُمْ في آذَانهمْ} رأيت أن الإنسان لا يستطيع أن يضع إِصبعهُ كلها في أُذنه، وأن الأصابع في الآية الكريمة أُطلقت وأُريد أطرافها فهي مجاز علاقته الكلية.

ثم تأمل قوله تعالى: {وآتُوا الْيتَامى أمْوَالَهم} تجد أَن اليتيم في اللغة هو الصغير الذي مات أبوه، فهل تظن أن الله سبحانه يأمر بإعطاءِ اليتامى الصغار أموال آبائهم؟ هذا غير معقول، بل الواقع أن الله يأْمر بإعطاء الأموال من وصلوا سِن الرُّشد بعد أن كانوا يتامى، فكلمة اليتامى هنا مجاز لأنها استعملت في الراشدين والعلاقة اعتبار ما كان.

ثم انظر إلى قوله تعالى: {ولا يلِدُوا إِلاَّ فاجرا كفارا} تجد أن فاجرًا وكفارًا مجازان لأن المولود حين يولد لا يكون فاجرًا ولا كفارًا، ولكنه قد يكون كذلك بعد الطفولة فأُطْلِق المولود الفاجر وأريد به الرَّجلُ الفاجرُ والعلاقة اعتبار ما يكون.

أَما قوله تعالى: {فلْيَدْعُ نادِيه} والأَمر هنا للسخرية والاستخفاف، فإِننا نعرف أن معنَى النادي مكان الاجتماع، ولكن المقصود به في الآية الكريمة مَنْ في هذا المكان من عشيرتِهِ ونُصرائه، فهو مجاز أُطلق فيه المحل وأريد الحال، فالعلاقة المحلية

وعلى الضد من ذلك قوله تعالى: {إِنَّ الأَبْرار لَفِي نَعِيم} والنعيم لا يحُلُّ فيه الإنسان لأنه معنى من المعاني، وإنما يحل في مكانه، فاستعمال النعيم في مكانه مجاز أطلق فيه الحالّ وأريد المحل فعلاقته الحالية.

وإِذا ثبت كما رأيت أن كل مجاز مما سبق كانت له علاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلى، فاعلم أن هذأ النوع من المجاز اللغوى يسمى المجاز المرسل [3] .

القواعد:

(22) المجازُ الْمُرسَل كلمة اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْلي لعلاقة غير المشابهةِ مَعَ قرينةٍ مانعةٍ من إِرادةِ المعنَى الأصْليِّ [4] .

(23) مِن عَلاقات المجاز المُرْسَل:

السَّببيَّة – المسَبَّبيَّةُ – الجُزئيةُ – الكليَّةُ - اعْتبَارُ

ما كان - اعتبارُ ما يكون – المَحَليِّـَّة - الحالِّيـَّةُ.




نَمُوذَج

(1) شَرِبْتُ ماءَ النِّيل.

(2) ألقَى الخطيب كلمة كان لها كبيرُ الأَثر.

(3) واسْأَل القَرْيَةَ التي كُنَّا فيها.

(4) يَلْبَسُ المصريون القطنَ الذي تُنتِجُهُ بلادُهـم.

(5) والأَعْوَجِيَّةُ مِلءَ الطرْقِ خَلْفَهُمُ وَالمْشرَفِيةُ مِلءَ الْيَوْم فَوْقَهُمُ [5]

(6) سأُوقد ناراً.

الإِجابة

(1) ماءَ النيل يرادُ بعضُ مائه فالمجاز مرسل علاقته الكلية.

(2) الكلمة يراد بها كلام " " " الجزئية.

(3) القرية يراد بها أهلها " " " المحلية.

(4) القطن يراد به نسيجٌ كان قطناً " " " اعتبار ما كان.

(5) ملءَ اليوم يراد به ملء الفضاء الذي يشرق عليه النهار فالمجاز مرسل " الحالِّية.

(6) نارًا يراد به حطب يئول إلى نار فالمجاز مرسل " اعتبار ما يكون.

imasol

عدد الرسائل : 37
العمر : 24
نقاط : 13648
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف khaled في الأحد يوليو 12, 2009 12:33 pm

ماشاء الله موضوع في القمة

أرجو من المشرفين تشبيت الموضوع لفائدة الجميع

_________________
ان شاء الله ننجحو في الباك كامل
ويتأهــــــل المنتخب الوطني للمونديال
قولو آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
[img]http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/205375389820046228.jpg[/img
]
0793323067

khaled
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد الرسائل : 299
العمر : 25
البلد http://yello.ahlamontada.net
نقاط : 15278
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yello.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف باك2010 في الإثنين أغسطس 03, 2009 4:33 pm

بارك الله فيك

باك2010

عدد الرسائل : 9
العمر : 25
البلد الجزائر
نقاط : 13531
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف قمر الجزائر في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:47 am

Merci beaucoup

_________________



قمر الجزائر
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد الرسائل : 1154
العمر : 24
البلد Algeria
نقاط : 15768
تاريخ التسجيل : 10/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yello.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف =====> Mahrez_19 <===== في الخميس سبتمبر 17, 2009 5:57 pm

دروس بلغت دروتها فشكرا على المجهودات .وجزاكم الله بـألف خير

=====> Mahrez_19 <=====

عدد الرسائل : 24
العمر : 26
البلد Sétif_19
نقاط : 13205
تاريخ التسجيل : 16/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف ملاك بين البشر في الجمعة سبتمبر 18, 2009 8:44 pm

مشكووورة أختي على الموضوع الأكثر من راائع

بارك الله فيكِ و جزاكِ عنا كل خير

ننتظر بشوق كل جديد مفيد

لكِ مني أرق التحايا

ملاك بين البشر

عدد الرسائل : 19
العمر : 24
البلد في قلوبِ احبـتي
نقاط : 13187
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف ryma في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 5:30 am

مشكورة آنسة على الموضوع ,فهو جد مفيد
أريد فقط التنبيه فيما يخص دروس الهمزة المزيدة و حروف الجر فلقد حذفوا من البرنامج للسنة الدراسية2009/2010
وفقني الله و اياكم

ryma

عدد الرسائل : 6
العمر : 24
نقاط : 13486
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف cinou27 في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:28 pm

حفضكي الله أختي العزيزة . موضوع ولا أروع

كان الله في عوننا من أجل نيل الباكلوريا

بارك الله فيكي مرة ثانية . في انتظار كل جديد منكي

cinou27

عدد الرسائل : 1
نقاط : 13036
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف hocine في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 12:33 pm

السلام عليكم أختي الكريمة أنا جديد في هذا الموقع وبالرغم من هذا فقد إنبهرت لما وجدت من معلومات مفيدة للطلبة وخاصة المقبلين علي الشهادة باك

hocine

عدد الرسائل : 3
نقاط : 12758
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف hocine في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 12:36 pm

شكرا وأعانكي الله وحفظك

hocine

عدد الرسائل : 3
نقاط : 12758
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف joulia3 في الجمعة فبراير 26, 2010 5:06 pm


joulia3

عدد الرسائل : 3
نقاط : 13043
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التحضير الجيد لباك 2010 في الأدب / من هنا/

مُساهمة من طرف amir009 في الإثنين مايو 31, 2010 3:07 am

merci

amir009

عدد الرسائل : 5
نقاط : 12510
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى